• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

مصر تستعد لإطلاق خدمات الإنترنت فائق السرعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 فبراير 2007

القاهرة - محمود عبدالعظيم:

أعلن عمرو بدوي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات المصري استعدادات الجهاز لمنح تراخيص الإنترنت اللاسلكي فائق السرعة والضوابط التي سيتم تحديدها لهذا الغرض. وقال - على هامش معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - إن الجهاز عقد عدة اجتماعات بهدف عرض آراء الخبراء والمعنيين حول الخدمات التي تتيحها الرخصة وعدد الرخص التي سيتم الإعلان عنها والترددات التي ستعمل عليها مشيراً الى أن قرارات تنظيمية ينوي الجهاز إعلانها قريباً مؤكداً أن الرخص ستكون للإتاحة اللاسلكية للخدمات الثابتة وليس المتحركة. وأضاف أن الجهاز سيعلن قريباً عن اللائحة التنظيمية وكراسة الشروط النهائية لإنشاء شبكات الاتاحة اللاسلكية ذات النطاق الواسع لتقديم خدمات نقل الصوت والبيانات من خلال ثلاث رخص.

من جانبه قال المهندس صالح العبدولي الرئيس التنفيذي لشركة ''اتصالات مصر'' إن ''اتصالات مصر'' ستطلق الشبكة الثالثة الشهر القادم حيث تسير معدلات بناء محطات التقوية والأبراج بسرعة أكبر مما كان مخططاً ويمكن تغطية كافة مناطق مصر في مدى زمني معقول الأمر الذي يعجل بإمكانية حصول الشركة على حصة متزايدة من سوق المحمول في مصر حيث تطمح الى الحصول على 5 ملايين مشترك خلال أول عامين من بدء التشغيل.

وأفاد أن المحمول ساهم في تعزيز النمو الاقتصادي في معظم بلدان المنطقة على مدى السنوات الماضية وفتح مجالات وأنشطة استثمارية جديدة وخلق فرص عمل وامتصاص جانب من السيولة الباحثة عن استثمار مربح وامداد البورصات العربية بأسهم جاذبة لمعظم شركات الاتصالات العربية المتداولة في بورصات المنطقة حتى بات قطاع الاتصالات يقود حركة التداول في أسواق المال العربية. كما أن تقنية المحمول فتحت الباب واسعاً أمام تكنولوجيا حديثه عرفت طريقها للمجتمعات العربية ولعبت دوراً ملموساً في عصرنة هذه المجتمعات وإكسابها قيماً إيجابية جديدة تتمثل في سرعة إنجاز الأعمال والشعور المتزايد بأهمية عنصر الوقت.

وأكد العبدولي أن ثمة تحولات جذرية سوف تحدثها موجه خدمات الجيل الثالث في هذا المجال وأن الزمن القادم هو زمن الجيل الثالث من خدمات اتصالات متطورة جداً وتتواكب مع ما يجري في العالم وتلبي احتياجات الأجيال في دول المنطقة خاصة وأن الهيكل الديموغرافي لسكان الدول العربية يميل الى تغليب كفة صغار السن الذين لا تختلف متطلباتهم في اتصالات المحمول عن متطلبات الأسواق العالمية وأصبح المستهلك العربي أكثر وعياً بالعروض والخدمات التي تقدمها أسواق العالم في مجال اتصالات المحمول.

وقال إن حالة الانفتاح والاندماج الاقتصادي والعولمة بين الاقتصادات العربية والاقتصاد العالمي جعلت تطور خدمات اتصالات المحمول أمراً ضرورياً وليس ترفيهياً وكثير من منظمات الأعمال والشركات والمصارف والبورصات ومؤسسات الخدمات المالية والمصانع في الدول العربية تعتمد بدرجة متزايدة على سرعة وكفاءة نقل البيانات وتحليل المعلومات التي ترصد تطور أوضاع السوق وأذواق المستهلكين وهذا كله يمكن أن يتم بسهولة وبكفاءة وبتكلفة منخفضة مع خدمات الجيل الثالث للتليفون المحمول. وأوضح العبدولي أن خدمات الجيل الثالث للمحمول تحقق ثلاثة أهداف هي الترفيه بما تتضمنه من بث تليفزيوني وسرعة اتخاذ قرار اقتصادي سليم بما تتضمنه من إمكانيات الدخول على شبكة الإنترنت والاطلاع على حركة أسعار الأسهم والعملات بالإضافة الى كفاءة نقل البيانات بما يعني تحويل جهاز الهاتف المحمول الى مكتب متنقل وأداة رئيسية في انجاز الاعمال.

وطرح عمر الشيخ مدير العلاقات الحكومية بشركة ''فودافون مصر'' طبيعة الخدمات التي تستعد فودافون لتقديمها لعملائها بعد حصولها على رخصة تقديم خدمات الجيل الثالث مقابل 3,4 مليار جنيه وبنسبة 2,4 بالمئة من عائدات التشغيل يحصل عليها الجهاز المصري لتنظيم الاتصالات. وقال إن دراسات الشركة الاقتصادية أكدت جدوى الاستثمار في رخصة الجيل الثالث للمحمول وأن هذا الاستثمار يخدم عمليات تطوير وتحسين كفاءة خدمات الجيل الثاني لأنها ستؤدي الى زيادة سعة الشبكة بدرجة فائقة. وأوضح أن فودافون مصر تعتزم طرح حزمة من التطبيقات الخاصة بالجيل الثالث على الشركات وقطاع الأعمال بما يتيح المزيد من المرونة في اتمام الاتصالات بجميع أنواعها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال