• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تخفيض استهلاك المياه والتكلفة التشغيلية بنسبة 70%

مبادرة لتزيين 4 شوارع في العين بنباتات محلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 أكتوبر 2015

عمر الحلاوي

عمر الحلاوي (العين)

تشرع بلدية العين في تزيين 4 طرق رئيسية بنباتات وحشائش البيئة المحلية، في مشروع يعد الأول على مستوى أبوظبي في استخدام النباتات المحلية والمكون غير الطبيعي وخشب المانش والحصى، بحسب المهندس حسين العيدروس رئيس قسم التصميم بالإنابة.

وأوضح العيدروس أن هذه الشوارع هي: شخبوط بن سلطان، والنباغ، والشيخ حمدان بن محمد، فيما أجريت المرحلة التجريبية في امتداد شارع البلدية، حيث خضعت 17 نبتة لتجارب نجحت منها 6 نبتات محلية، ستتم زراعتها في المشروع الجديد الذي وصل مرحلة فك الطلبات، وترسية العطاء، والإعلان عن قيمة المشروع الأسبوع المقبل التي قد تتجاوز 4 ملايين درهم.

وقال إن من شأن استخدام النباتات المحلية توفير تكلفة التشغيل والصيانة بنسبة 70%، وخفض استهلاك المياه بنسبة 80%، ووضع حل جذري لمشكلة تسرب المياه في شوارع الأسفلت نتيجة الري.

وتبلغ المساحة المزروعة، وفقاً للعيدروس، أكثر من 16 كيلومتراً، وتكلف زراعة النبتة الواحدة لتراً في الشتاء، واثنين صيفاً في الشهر الواحد. وقال رئيس قسم التصميم بالإنابة: «إن أهم أهداف المشروع تقليل استهلاك المياه، وكميات الري المنخفضة للنبات، والصيانة قليلة التكاليف، ومقاومة هذه النباتات والحشائش للأمراض، وبالتالي تقليل استهلاك المبيدات الكيماوية لمكافحة الآفات، وتقليل استخدام محسنات التربة والأسمدة الكيماوية وعمليات المكننة المنخفضة، وتخفيض التكلفة التشغيلية، والدمج بين النباتات المحلية والعناصر التجميلية المتميزة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض