الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المزروعي: قطار الاتحاد يرسخ مكانة الدولة على خريطة النقل والخدمات اللوجستية العالمية

المزروعي: قطار الاتحاد يرسخ مكانة الدولة على خريطة النقل والخدمات اللوجستية العالمية
1 نوفمبر 2014 22:55
أبوظبي (وام) أكد المهندس فارس سيف المزروعي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد للقطارات، أن مشروع قطار الاتحاد يرسخ مكانة الدولة على خريطة صناعة النقل والخدمات اللوجستية العالمية. وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات، إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تمضي قدماً في مسيرة التطور والتقدم بهدف ترسيخ مكانتها عالمياً، وفي سبيل ذلك الهدف تحقق النجاح تلو النجاح في مختلف قطاعات التنمية. واعتبر أن قطار الاتحاد أحد المشاريع الاستراتيجية العملاقة وتشغيل جزء من المرحلة الأولى مؤخرا هو إنجاز مهم ومؤشر على نجاح شركة الاتحاد للقطارات في العبور إلى المراحل التالية ليكتمل الإنجاز وتنطلق مسيرة القطار قدما وبالتوازي مع مسيرة الإمارات التي أدهشت العالم أجمع. وقال المزروعي، إن مشروع الاتحاد للقطارات يشكل خطوة مهمة في مسيرة التنمية وتنويع الموارد الاقتصادية للدولة ويسهم في ترسيخ وحدة إمارات الدولة وفي تعزيز المسيرة الوحدوية لدول مجلس التعاون الخليجي. وأكد أن تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية، يعد جزءا من رؤية الحكومة الاتحادية 2021 والتي ترمي إلى زيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 60% بحلول عام 2030 والتي حددت 29 قطاعا استراتيجيا، بما في ذلك قطاعا النقل والخدمات اللوجستية. المردود المستقبلي وفيما يتعلق بالمردود المستقبلي لمشروع قطار الاتحاد أكد أن المشروع يرسخ مكانة الدولة على خريطة صناعة النقل والخدمات اللوجستية العالمية وتأثير شبكة السكك الحديدية على الاقتصاد سيكون كبيرا حيث تساهم بشكل فعال في دفع عجلة التنمية في دولة الإمارات، كما ستسهم في فتح آفاق جديدة في مجال التجارة والنقل الآمن. ومن المتوقع أن تنقل السكك الحديدية ما يقارب من 50 مليون طن من الشحنات و16 مليون راكب سنويا بعد استكمال مراحله الثلاث. وأضاف أن مشروع قطار الاتحاد سيقدم العديد من الفوائد للدولة، بما في ذلك توفير فرص عمل وتأمين السلامة على الطرقات والتأثير البيئي الإيجابي وخفض الازدحامات المرورية وزيادة التواصل بين المناطق الحضرية وتلك البعيدة عن مراكز المدن، وسيعزز من تطوير الأعمال وسيدعم المشروع الصادرات والاستثمارات المتزايدة داخل الدولة وله دور رئيس بالنسبة لزيادة دخل الشركات وأصحاب العقارات والعمال على حد سواء. وتوقع المهندس فارس سيف المزروعي أن تحقق شبكة السكك الحديدية زيادة إجمالية في الناتج المحلي الإجمالي تقدر بحوالي 5,3 مليار درهم بحلول العام 2030 وعلاوة على ذلك ووفقا لدراسة أجريت من قبل استشاريي النقل «ستير ديفيز جليف» بدعم من مؤسسة «أكسفورد اكونوميكس»، فإن معدل العائد الاقتصادي للمشروع هو 15,5% وهو رقم أعلى بكثير من أدنى معدل مقبول لعائد استثمار وهو 10% لمشاريع النقل كما حددها البنك الدولي. ونوه بأنه من خلال ميزة توفير الوقت والتكلفة مقارنة بالشاحنات، فإن خدمات السكك الحديدية ستقوم بجذب قطاع نقل الحاويات الكبيرة التي يتم نقلها حاليا بواسطة الشاحنات نظرا لأن التوفير في التكاليف التي ستحصل عليها الشركات من نقل بضائعها عبر السكك الحديدية سيمكنها من تحقيق نجاح تجاري أكبر وبالتالي تحقيق فوائد اقتصادية للدولة، كما أن وسائل النقل الجماعي تسهم في خفض نسبة تلوث الهواء والتربة بمقدار نصف التلوث الناجم عن المركبات الخاصة. بيئة استثمارية جاذبة أكد أن مشروع قطار الاتحاد سيحدث تغييرا إيجابيا، خصوصا ضمن قطاعي النقل والخدمات اللوجستية إذ يعمل على تعزيز قدرة الإمارات على الاستجابة لمتطلبات هذين القطاعين الحيويين بما يخدم الجهود الهادفة إلى تهيئة بيئة استثمارية جاذبة ويتماشى مع رؤية حكومة الإمارات الإستراتيجية وترسيخ مكانة الدولة المحورية كمنافس قوي لأبرز المراكز الاقتصادية العالمية. ويضيف «نسير حاليا بخطى ثابتة نحو تجسيد تطلعاتنا الطموحة في تطوير وتشغيل أول شبكة قطار متكاملة في الدولة والأهم إن هذا المشروع استراتيجي عملاق لمستقبل ورفاه الدولة ونضع نصب أعيننا إنهاء المشروع خلال الجدول الزمني والميزانية المحددة». وفيما يتعلق بالمراحل التي سوف تمر بها عملية إنشاء شبكة من السكك الحديدية لتغطي كافة أرجاء الدولة، يقول المهندس فارس سيف المزروعي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد للقطارات « كلنا يعرف ضخامة شبكات الطرق البرية التي تربط أنحاء الدولة بعضها ببعض وتصلها بالدول المجاورة وإنشاء الخطوط الحديدية أمر في غاية الأهمية فمهما بلغت أحجام شبكة الطرق فلن تغطي حاجة الدولة للنقل المستقبلي لذا فإن شبكة السكك الحديدية الوطنية ستمتد على مسافة 200,1 كيلومتر ويتم تطويرها على ثلاث مراحل». وأوضح المزروعي أن مسارات طرق الشبكة الحديدية تستند على نماذج قائمة من الحركة المرورية وليس مفارقة هنا أن شبكة السكك الحديدية تشبه شبكة الطرق السريعة فهي مدعومة بدراسة دقيقة لتوقعات حركة النقل وباستشارات شاملة ومتأنية حول ماهية العملاء المستهدفين وكذلك شركاء الأعمال الرئيسيين. وأشار إلى أن المرحلة الأولى وهي خط سكة حديد شاه- حبشان- الرويس تمتد على طول 264 كيلومترا لنقل حبيبات الكبريت من مصادره في شاه وحبشان إلى مكان تصديره في الرويس وقد بدأت العمليات التجريبية بين حبشان والرويس في سبتمبر 2013 في حين سيتم استكمال الجزء الأخير من المرحلة الأولى بين حبشان وشاه خلال هذا العام. المرحلة الثانية وعن المرحلة الثانية يقول «ستقوم المرحلة الثانية والتي ستمتد على طول 628 كيلومترا بربط شبكة السكك الحديدية بمنطقة مصفح وميناءي خليفة وجبل علي وكذلك ستربط حدود الدولة مع سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وقد تم الانتهاء من الأعمال الهندسية المبدئية لهذه المرحلة ومن عملية المناقصات وسيتم منح العقود قريبا». وأردف «أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستضيف مسافة 279 كيلومترا لخط السكة الحديدية لتصل بعد دبي إلى المناطق الشمالية من الدولة لتشمل كلاً من الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وستقوم هذه المرحلة بتيسير تنقل الركاب والبضائع من المناطق الشمالية إلى بقية المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعمل الشركة حاليا بشكل وثيق مع باقي الإمارات على تحديد وتأمين شبكات السكك الحديدية في حين أن الأعمال الهندسية المبدئية لهذه المرحلة ما زالت قيد التنفيذ». المحافظة على البيئة والحد من الانبعاثات أبوظبي (وام) قال المهندس فارس سيف المزروعي الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد للقطارات»: نلتزم في الشركة بتطبيق أرقى معايير المحافظة على البيئة والسلامة والأمان وأفضل الممارسات عالميا في مجال عمليات بناء شبكة السكك الحديدية وعمليات تشغيل القطارات ونهدف إلى توفير خدمات مستدامة من الناحية البيئية تشكل بديلا لأنظمة النقل الأخرى، وتولي الشركة أهمية كبيرة بالبيئة وعليه حرصنا على أن يتم اتخاذ احتياطات إضافية لضمان الحد الأدنى من التأثير على الحياة البرية والنباتات على طول مسار السكك الحديدية. وأكد أن الشركة حصلت من هيئة البيئة في أبوظبي على التصاريح البيئية المطلوبة بعد عملية استغرقت أربع سنوات تخللها عقد عدة اجتماعات وورش عمل وتنفيذ العديد من المسوحات المشتركة لمعالجة الآثار البيئية والتدابير اللازمة للحد منها في عدد من المناطق. وشدد على أنه يتم حاليا بناء العديد من نقاط العبور للغزلان والجمال والزواحف وتقوم الشركة بالعديد من التدابير والرصد الدقيق لضمان الحفاظ على البيئة وتجنب مرور شبكة السكك الحديدية على مواقع تعشيش الطيور النادرة. وفيما يتعلق بالغطاء النباتي فتعمل الشركة في حال الحاجة إلى اقتلاع بعض الأشجار على إعادة زراعتها من أجل المحافظة على استمرارية الحياة النباتية. وفي تعليقه على جانب التلوث والذي تركز عليه منظمات البيئة الدولية وتعتبره من الخطوط الحمراء الواجب تفاديها، يقول الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة الاتحاد للقطارات «يعتبر الاعتماد على شبكة السكك الحديدية من أهم حلول الحد من التلوث إذ باستطاعة قطار واحد نقل حمولة حوالي 300 شاحنة مما يخفض نسبة الانبعاثات الكربونية للقطارات بنحو يتراوح ما بين 70% إلى 80%». ونوه بأن الشركة قامت باتخاذ تدابير إضافية لضمان أن المحركات المستخدمة في قطاراتها والانبعاثات الكربونية الصادرة منها تتوافق مع نسبة الانبعاثات الكربونية المتفق عليها مع الوكالة الأميركية لحماية البيئة وتحرص الشركة على مراقبة وخفض الانبعاثات الصادرة من عوادم القاطرات والحد من نسب أكسيد النيتروجين وأكسيد الكبريت والمواد العضوية الأخرى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©