• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

افتتاح مؤتمر الطاقة المتجددة بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 فبراير 2007

دبي - بسام عبد السميع:

تحت رعاية معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة افتتح أمس سعادة علي بن عبدالله العويس وكيل الوزارة لقطاع الكهرباء فعاليات المؤتمر الأول للطاقة المتجددة الذي تنظمه جائزة زايد الدولية للبيئة وتستمر ثلاثة ايام بقاعة المؤتمرات بمركز دبي الدولي للمؤتمرات. حضر افتتاح الفعاليات الدكتور حبيب الحبر الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا وقوستاف قروب رئيس الاتحاد العالمي للطاقة النظيفة والبروفيسور نجاتي فيسرو قلو مدير المركز الدولي لتقنيات طاقة الهيدوجين بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية '' يونيدو.''

وثمن الدكتور محمد بن فهد رئيس اللجنة العليا للجائزة في كلمته بهذه المناسبة جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في المجال البيئي والمسيرة الخضراء. وقال: ''أثني على جهود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي راعي الجائزة في هذا المجال.''

وألقى الضوء على استراتيجية دبي للسنوات العشر المقبلة في مجال البناء والتطوير كما حدد المحاور الأربع للبيئة التي تتضمن التخطيط الحضري لتلبية احتياجات التنمية المستدامة والبنية التحتية والمحافظة على الموارد الطبيعية إضافة إلى تلبية الاحتياجات الاستراتيجية من الطاقة والكهرباء والماء فضلا عن نظافة واستدامة بيئة دبي.

وأكد أهمية تخفيف تلوث الغلاف الجوي ملقيا الضوء على أهمية اتباع الوسائل التقنية في الحد من الملوثات، مشيرا إلى أن تحقيق جودة الهواء الجيد تكلف حسب تقديرات المفوضية الأوروبية سبعة مليارات يورو بجانب كونها تحقق وفورات مالية تبلغ 42 مليار يورو نتيجة انخفاض حالات الوفاة والمرض وتحسن معدلات إنتاجية العمل والأداء في مختلف القطاعات المجتمعية.

من ناحيته أوضح علي بن عبدالله العويس وكيل وزارة الطاقة أن دولة الإمارات تقع بمنطقة الحزام الشمسي على الكرة الأرضية مما يؤهلها أن تتصدر قائمة الدول في تصنيع وتخزين وتصدير الطاقة النظيفة مستقبلا مشيرا إلى أن الزيادة المستمرة في أعداد سكان الكرة الأرضية يتطلب تبني مشاريع وبرامج عالمية لسد احتياجات البشر. ويناقش المؤتمر العديد من أوراق العمل التي تلقي الضوء علي التحديات التي تواجه العالم في مجال الطاقة والأطروحات التى تحقق الطموحات لتوفير طاقة نظيفة بتقنيات بسيطة وغير مكلفة تحد من الآثار السلبية على البيئة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال