• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المستثمرون احتفظوا بالأسهم لثقتهم بالارتفاع

أسواق المال تتماسك وسط تداولات ضعيفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 أكتوبر 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تماسكت أسواق الأسهم المحلية وأغلقت في المنطقة الخضراء، خلال جلسة تداولات الأمس، بدعم من تحسن مؤشرات الأسواق العالمية وأسعار النفط، رغم أن حجم التداولات ظل محدودا نسبيا طوال الجلسة، وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة التداول بنسبة 0,13% ليغلق على 4691,08 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 0,99 مليار درهم لتصل إلى 760,48 مليار درهم، حيث تم تداول ما يقارب 253,59 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 309,82 مليون درهم خلال جلسة التداول من خلال 4015 صفقة.

وقال جمال عجاج، مدير عام مركز الشرهان للأسهم، إن حجم التداول بقي محدودا كون المتعاملين تمسكوا بمستويات سعرية معينة، بسبب توقعات بالتحسن، حيث كانت الأسعار المعروضة أعلى من المطلوب، إذ فضل المتعاملون الاحتفاظ بأسهمهم، خاصة أن الأسواق العالمية أغلقت على ارتفاع، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط، ومع أن هذه العوامل مكنت السوق من التماسك والإغلاق في المنطقة الخضراء إلا أنها لم تقدم له الدعم الكافي لتحقيق ارتفاع واضح وصريح في الأسعار.

وأضاف: «اتسمت التداولات بالحذر الشديد والتردد، فالأسعار المعروضة ظلت أعلى من الأسعار المطلوبة، ما أدى إلى انخفاض في أحجام التداول، فالعارضون تمسكوا بالأسعار المعروضة والطالبون ترددوا في رفع أسعار الأسهم المطلوبة». لكن عجاج أوضح أنه في الوقت نفسه يعتبر هذا الأمر مؤشرا على استمرار ثقة المستثمرين وتوقعاتهم بأن الأسعار يمكن أن تحقق ارتفاعا خلال الأيام المقبلة مدعومة بعدة عوامل خارجية وكذلك بنتائج أعمال الشركات التي بدأت بالإفصاح تدريجيا عن نتائج الربع الثالث للعام الخالي.

وتفصيلا بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 63 من أصل 127 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 35 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 17 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم «بيت التمويل الخليجي» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 51,19 مليون درهم موزعة على 91,68 مليون سهم من خلال 737 صفقة، وجاء سهم «شركة إعمار العقارية» في المركز الثاني من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 30,82 مليون درهم موزعة على 4,43 مليون سهم من خلال 233 صفقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا