• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الصين تسرع خطى اتفاق التجارة في آسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 أكتوبر 2015

سيؤول (رويترز)

تولي الصين والهند أهمية كبيرة للإسراع بإبرام اتفاق تجارة واسع النطاق في آسيا، خشية أن تسبقهما دول منافسة إلى أسواق التصدير بعد إبرام اتفاق الشراكة عبر الهادي الذي تدعمه الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي.

وبكين الداعم الرئيسي لاتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة الذي يقترح تشكيل منطقة تجارة حرة تضم 16 دولة ليصبح أكبر تكتل من نوعه في العالم حيث سيضم 3.4 مليار نسمة.

وقال مسؤول كبير في الهند «ستتعرض الدول الأعضاء لضغوط للتعجيل بمفاوضات الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة». وفي حين أن المنافسة بين الصين وكل من الهند واليابان قد تعقد إحراز تقدم لكن ثمة حافزا من أجل تحقيق هذا الهدف.

ويقدر البنك المركزي الصيني أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيفقد فرصة تعزيز الناتج المحلي الإجمالي 2.2%، إذ لم ينضم إلى اتفاق الشراكة عبر المحيط، وذلك بحسب ما جون، الاقتصادي البارز في البنك، الذي نشر تعليقا في صحيفة شنغهاي سكيورتيز نيوز الرسمية يوم الجمعة الماضي.

وقال كيم يونج جوي، رئيس دراسات التجارة الإقليمية بالمعهد الكوري للسياسات الاقتصادية الدولية في سؤول، إن الصين قد تبحث في نهاية المطاف توجيه المحادثات الخاصة بالشراكة الإقليمية نحو اتفاق أوسع يضم الشراكة عبر الهادي لتشكيل منطقة تجارة حرة لآسيا والمحيط الهادي، وهي فكرة كانت أول من طرحتها رابطة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (ابك).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا