• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

خطة صينية لمواجهة تغير المناخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 فبراير 2007

بكين-(رويترز): قال مستشار سياسي صيني بارز إن الصين تعد أول خطة وطنية لمواجهة مشكلة تغير المناخ. وأكد المسؤول خطورة ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض على دولة تشهد نموا اقتصاديا كبيرا.

وقال تسو جي، المستشار السياسي بجامعة شعب الصين ببكين لرويترز: إن برنامجا وطنيا سيضع أهدافا أبعد للحد من الانبعاثات والتأقلم مع التغييرات التي قد تطرأ على المناخ. ومن المحتمل الإعلان عن هذا البرنامج العام الجاري بعد عامين على الأقل من الإعداد والمناقشات.

وقال تسو إن البرنامج يشير إلى انضمام الصين للقوى العالمية القلقة من أن انبعاثات الغازات من المصانع ومحطات الطاقة ووسائل المواصلات قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وتؤثر ربما بصورة كارثية على مناخ الكوكب.

وأضاف: ''كل هذا يظهر أن الحكومة الصينية مهتمة بالأمر.. حينما وافقت على إصدار أول وثيقة صينية رسمية شاملة بشأن تغير المناخ''. وفي الأسبوع الماضي حذرت لجنة من علماء بالأمم المتحدة من أن النشاط الإنساني هو السبب الأساسي في ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقدر العلماء أن درجات الحرارة قد تزيد بما يتراوح بين 1,8 و4 درجات مئوية ''على أفضل تقدير'' في القرن الحالي ما سيتسبب في زيادة موجات الجفاف والموجات الحارة وارتفاع مناسيب مياه البحار، وهي ظواهر يمكن أن تستمر لمدة ألف عام حتى في حالة الحد من انبعاثات الغازات.

وتحاول الصين أن تصبح ثالث أكبر دولة في العالم اقتصاديا بحلول العام المقبل بعد كل من اليابان والولايات المتحدة متقدمة على ألمانيا. وتنبأت وكالة الطاقة الدولية أن الصين قد تصبح أكبر دولة من حيث الانبعاثات بحلول عام 2009 متقدمة بذلك على الولايات المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال