السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

جامع قرطبة يتحول إلى "كاتدرائية" بإسبانيا

جامع قرطبة يتحول إلى "كاتدرائية" بإسبانيا
11 أكتوبر 2015 16:23

وجه نشطاء إسبان اتهامات للكنيسة الكاثوليكية بمحاولة محو الماضي الإسلامي لجامع قرطبة الذي يعد واحدا من مواقع الجذب السياحي الرئيسية في البلاد بعد ان قامت الكنيسة بتغيير وصفه سابقا الى "كاتدرائية قرطبة"، وفقا لما ذكرته مجلة "الإيكونوميست" البريطانية.

وقال ميجيل سانتياغو، وهو رئيس جمعية أهلية تهتم بتاريخ الموقع، إن الكنيسة عدلت المنشورات والأدلة الصوتية التي تباع في الجامع لطمس آثار الحقبة الاسلامية في اسبانيا، كما انتقد تخصيص إيرادات تذاكر زيارة الموقع إلى خزينة الفاتيكان، وهو ما يتناقض مع محاولة مسؤولي المدينة لترويج صورتها كبوتقة عاش فيها المسلمون والمسيحيون واليهود معا في حالة من الوئام في فترة العصور الوسطى.

جدير بالذكر ان الجامع  بناه المسلمون في القرن الثامن الميلادي، عندما كانت إسبانيا جزءا من خلافة امتدت من بلاد فارس الى جبل طارق، وظل المسجد على حاله لمدة 400 عام قبل ان تسيطر مملكة قشتالة المسيحية على قرطبة في القرن الثالث عشر وتقوم  بتحويل الموقع الى كاتدرائية.

ونشب نزاع قانوني عام 2006 حول ملكية الموقع قبل ان تستحوذ عليه الكنيسة عن طريق استغلال ثغرة قانونية يسمح للكنيسة الكاثوليكية بتسجيل ملكية اي قطعة أرض دون الحاجة إلى إبراز وثائق تثبت ملكيتها، مع اعطاء الحق لأي شخص يطالب بملكية هذه الأرض أن يتقدم بشكوى ضد هذا الاجراء خلال عشرة سنوات قبل أن يصبح هذا التسجيل دائم التنفيذ.

وتنفي الكنيسة قيامها بأي محاولة لطمس الماضي الاسلامي للموقع وتقول ان تفاصيل الإرث الاسلامي للمسجد مذكورة على الموقع الإلكتروني الخاص به والمنشورات بداخله.

ولكن الامر لم يتوقف عند هذا المسجد فحسب، حيث أكتشف أستاذ القانون في جامعة قرطبة انطونيو مانويل رودريغيز أن الكنيسة استحوذت على أكثر من 800 موقع في قرطبة بشكل مماثل، من بينهم ميادين عامة والعديد من الشوارع إضافة الى كشك لبيع الصحف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©