• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

شركات عالمية جديدة تقاطع المستوطنات الإسرائيلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

رام الله (الاتحاد)- كشفت صحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية امس النقاب عن قائمة مؤسسات اقتصادية عالمية تقاطع المستوطنات الإسرائيلية. وكانت وزارة المالية النرويجية قد منعت امس الأول صندوق التقاعد الحكومي النرويجي من استثمار أمواله في شركات إسرائيلية تعمل في المستوطنات بعد قرار مشابه قبل شهر تقريبا لصندوق التقاعد الهولندي مقاطعة المستوطنات.وأوضحت الصحيفة أن صندوق التقاعد الحكومي النرويجي باع أسهمه في شركة «البيت معرخوت» كما قرر صندوق الاستثمار الحكومي عدم الاستثمار في شركتي «أفريقا إسرائيل» و«دانيا سيبوس».

ويضاف إلى هذه الشركات شركة القطارات الحكومية في ألمانيا التي انسحبت من إقامة خط سكة حديدية لأنه يمر من الأراضي الفلسطينية المحتلة فيما ألغي معرض «تل أبيب المدينة البيضاء» في بلجيكا وأعاد مهرجان الأفلام في اسكتلندا منحة قدمتها السفارة الإسرائيلية.وأضافت الصحيفة أن بلدية ميركويل في استراليا أعلنت مقاطعة إسرائيل والشركات التي تتعامل معها.

وبينت أن شركة المياه الحكومية في هولندا أعلنت مقاطعة شركة المياه الإسرائيلية «مكوروت» كما قاطع صندوق التقاعد الهولندي البنوك الإسرائيلية وفي جنوب أفريقيا أعلنت وزيرة الخارجية أن وزراء الحكومة يقاطعون إسرائيل ويرفضون زيارتها فيما دعا مجلس التجارة إلى مقاطعة معدات إسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن شبكة السوبر ماركت التعاونية في بريطانيا تقاطع بضائع المستوطنات منذ العام 2007 فيما أعلنت نقابة العمال في ايرلندا عن مقاطعة منتجات وخدمات إسرائيلية وأعلنت نقابة المعلمين دعمها للمقاطعة الأكاديمية لإسرائيل.

وفي كندا تبنت نقابة موظفي البريد مقاطعة إسرائيل ونظمت الكنيسة البروتستنتية حملة لمقاطعة المستوطنات كما أعلنت الجمعية لدراسات الولايات المتحدة في أميركا عن مقاطعة إسرائيل أكاديميا. وسحب صندوق التقاعد استثماراته من شركة جرارات لبيعها معدات للبناء في المستوطنات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا