• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اطلعت على تجارب 3 دول آسيوية

الإمارات تسعى للانضمام إلى البورصات "المتطورة"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل

اطلعت هيئة الأوراق المالية والسلع على تجارب 3 دول أسيوية ناجحة في مجال أسواق الأسهم، ضمن خطة الإمارات لتحول أسواقها المالية من "الناشئة" إلى "المتطورة".

وقالت الهيئة في بيان صحفي إنه تنفيذاً لتوجيهات معالي  سلطان المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة بوضع خارطة طريق وتنفيذ المرحلة الأولى من خطة تطوير أسواق الدولة للترقية من أسواق ناشئة إلى أسواق متطورة، أنجز وفد هيئة الأوراق المالية والسلع مهمة عمل اطلع خلالها على جوانب التجربة المتطورة للأسواق المالية في كل من سنغافورة وماليزيا وهونج كونج.

وارتقت أسواق الأسهم المحلية في العام 2012 من أسواق مبتدئة إلى أسواق عالمية في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية، لتكون الإمارات ثالث دولة عربية بعد مصر والمغرب تدخل المؤشر العالمي الذي تقتفي آثره صناديق استثمار دولية تدير أصولاً بقيمة 3 تريليونات دولار، وبحث الوفد الإماراتي الذي ترأسه عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة خلال لقاءاته مع المسؤولين عن الأسواق المالية والجهات التنظيمية بالدول الثلاث، المناهج وخطط العمل التي اتبعتها الجهات التنظيمية في الأسواق الثلاث في مسيرتها الناجحة في تطوير أسواقها المالية والارتقاء بها إلى مرتبة الأسواق المتطورة.

وقال الطريفي أن وفد الهيئة قام بعقد اجتماعات وحلقات بحثية مع مسؤولي وخبراء كل من لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة بهونج كونج، وسلطة النقد بسنغافورة، ولجنة الأوراق المالية بماليزيا، كما تم إجراء مباحثات مع ممثلي إدارات الرقابة والإدراج والمقاصة ولجان التشريع والإشراف على أسواق المال.

وأضاف أن الاجتماعات تناولت كذلك إجراء تقييم للدورة التشريعية التي تتبعها هذه الهيئات في صياغة وتعديل الأنظمة ومدى شموليتها في تنظيم خدمات الأوراق المالية ومنتجاتها وآليات تداولها والرقابة عليها.

وأوضح أن الحلقات النقاشية والملتقيات البحثية التي جرت استهدفت الاطلاع على التجارب المميزة لكل من الأسواق الثلاث في مسائل محددة مثل السوق الاولية والسوق الثانية، وفي مجال أنظمة صناديق الاستثمار، مثل تأسيس الصناديق وترويجها والصناديق المتخصصة، ومتطلبات الإدراج والإفصاح للصناديق، ومراحل الدورة التشريعية للأنظمة الصادرة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا