• الخميس 26 جمادى الأولى 1438هـ - 23 فبراير 2017م

بنسب تصل إلى 50%

زيادة الانبعاثات الكربونية في السيارات العاملة بالديزل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 مارس 2016

ترجمة: حسونة الطيب

من المتوقع زيادة نسبة الكربون الأسود المنبعث من عوادم السيارات التي تعمل بالديزل بنحو 50%، بالمقارنة مع نظيراتها العاملة بالبنزين، وربما تنعدم مساهمة محركات الديزل في تقليل الاحتباس الحراري، رغم أنها تشكل جوهر سياسة أوروبا الرامية للحد من انبعاثات السيارات، ويقدر الاتحاد الأوروبي هذه الانبعاثات، بما يزيد على 25 إلى 50% للسيارات المصنوعة قبل 2005.

ووفقاً للتحليل الصادر عن الاتحاد الأوروبي، تراوح معدل ما بثته كل سيارة ضمن نحو 20 مليون مركبة تعمل منذ تسعينيات القرن الماضي، ما بين 40 إلى 80 جالوناً من معادل الكربون لكل كيلو متر، لكن يساور شركات صناعة السيارات وبعض الخبراء العاملين في القطاع، الكثير من الشكوك حول هذه النتائج.

وكل محركات الديزل المصنوعة بعد 2005، مزودة بفلاتر لتنقية الجسيمات الدقيقة، بيد أن التحليل وجد 75% منها لا تعمل بالكفاءة المطلوبة، واستخدمت بروكسيل امتيازات ضريبية، لتفضيل الديزل على البنزين منذ تسعينيات القرن الماضي، رغم أنه مساهم كبير في انبعاث ثاني أكسيد النيتروجين، الذي يتسبب في موت نحو 70 ألف شخص سنوياً في أوروبا.

وفي اليابان، قل معدل انبعاث الكربون في السيارات الجديدة بنحو 20 جالوناً للكيلومتر عن أوروبا في 2013، نتيجة للعدد الكبير من السيارات التي تتميز بكفاءة استهلاك الوقود رغم عدم حصولها على إعفاءات ضريبية.

وأشار التحليل، لإرغام قطاع السيارات الياباني للاستثمار في التقنيات الجديدة منذ عشرين عاماً، ما نتج عنه تطوير السيارات الهجين، ومن الممكن أن توفر هذه التقنية البديلة الجديدة، قدراً كبيراً من ثاني أكسيد الكربون بالإضافة للجزيئات السامة وثاني أكسيد النيتروجين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا