• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

اليابان تنتقد «التسييس» في التعامل مع المجازر العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 أكتوبر 2015

طوكيو (أ ف ب)

عبرت اليابان أمس عن استيائها من إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «يونسكو» لوثائق مرتبطة بمجزرة نانكين في سجل ذاكرة العالم، داعية إلى إصلاح شامل لهذا السجل الذي يستخدم لغايات سياسية.

وأعلنت المنظمة الدولية أمس الأول أن الوثائق المرتبطة بالمجزرة، وهي سلسلة فظائع ارتكبها الجيش الياباني في 1937 في الصين، باتت مسجلة في سجل ذاكرة العالم لـ«اليونسكو».

وقالت الخارجية اليابانية: «من المؤسف جداً أن تقوم منظمة دولية يفترض أن تكون حيادية وعادلة بإدراج هذه الوثائق في سجل ذاكرة العالم على الرغم من الدعوات المتكررة للحكومة اليابانية».

وتابعت أن «طلب التسجيل قدم على أساس إعلانات أحادية الجانب من قبل الصين، وأن اليابان تعتبر هذه الوثائق غير كاملة وتشوبها مشاكل مرتبطة بصحتها». وارتكبت القوات اليابانية خلال استيلائها على نانكين التي كانت عاصمة الجمهورية الصينية في ديسمبر 1937 سلسلة من جرائم القتل والاغتصاب والنهب. وتقول الصين إن 300 ألف صيني قتلوا في الأسابيع الستة التي تلت احتلال المدينة، لكن جامعيين يقولون إن عدد القتلى أقل من ذلك.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا