• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

15 نصيحة للحد من تنافس الأشقاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 فبراير 2018

خورشيد حرفوش (القاهرة)

أكدت الدكتورة ناهد النمر، أستاذ التربية والعلوم السلوكية أن الأطفال يعتمدون على والديهم اعتماداً كبيراً للحصول على المحبة والانتباه وإشباع الحاجات، بحيث لا يحبون أن يشاركهم في ذلك أي شخص آخر، وأن هناك صراعات وخلافات عادية تحدث بين الأخوة في البيت الواحد. وقالت: يؤدي تفضيل أحد الأبوين طفلاً على غيره إلى إيقاد شعلة الغيرة لدى الأطفال الآخرين.. وفي بعض الأحيان يتم تحويل مشاعر العدوان نحو الأبوين إلى الأخوة الصغار، وقد تتضمن تصرفات الأخوة تعبيراً عن نبذ الأبوين اللاشعوري أو عدم محبتهما للطفل الأصغر، وعندما يكون أحد الأخوة متدني الإمكانيات في أحد المجالات بالنسبة لأخ آخر قريب منه في العمر، ومن الجنس ذاته، فإن الطفل الأقل في إمكاناته يميل لإظهار عدوان أكثر تجاه الآخر، فإذا كان على أحد الأخوة أن يعيش مثلاً في ظل إنجازات آخر موهوب، فإنه يشعر بأنه قد فقد فرديته، ويشعر بأن كل أعماله ومنجزاته تقارن مع أعمال ومنجزات أخيه.

وتوجه النمر، الآباء والأمهات بخمس عشرة نصيحة يمكن من خلالها تقليل أشكال التنافس بين الأشقاء:

1. اجعل كل طفل يشعر بأنه محبوب وذو قيمة بذاته، وابذل جهداً إضافياً في ذلك، وعبر عن حبك غير المشروط للطفل الأقل نجاحاً وأظهر تعاطفك معه، وأشر إلى خصائصه الفردية، وساعده على أن يجد أدواراً جديدة يستطيع من خلالها أن يحصل على تقدير الأسرة.

2. عامل جميع الأطفال بعدالة وتجنب مقارنة الطفل بغيره كأن تقول مثلاً «لم لا تدرس بجد مثل أختك؟، وقدر القدرات الفردية والاختلافات لكل منهم، وكن أكثر وعياً لإشارات التفضيل لأي منهم.

3. راعي الفروق الفردية، فكل طفل يختلف عن الآخر، ومن ثم قد تعطى لطفل من أطفالك وقتاً أطول لأنه بحاجة إلى ذلك، ولطفل آخر مزيداً من الامتداح عندما يستحق ذلك، ولا تشتري لجميع أطفالك الهدية نفسها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا