الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

618500 مستفيد من خدمات «تم» بالغربية خلال 8 أشهر

618500 مستفيد من خدمات «تم» بالغربية خلال 8 أشهر
5 أكتوبر 2012
(المنطقة الغربية) – حققت مراكز “تم” في المنطقة الغربية نقلة نوعية وكمية في مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين السكان خلال فترة 7 سنوات من إنشائها، وتميزت المراكز التي تضم نحو 42 جهة خدمية تحت سقف واحد، من إيجاد مفهوم جديد لتقديم الخدمة للجمهور. أسهم كل ذلك في توفير جميع الخدمات من تخفيف العناء والجهد على الجمهور لإنهاء معاملاتهم في مكان واحد، من دون الحاجة للتنقل بين تلك الجهات المختلفة لاستكمال المعاملات. وقامت “الاتحاد” بجولة على “مراكز تم” في المنطقة الغربية، ومن بينها مركز تم في مدينة السلع الذي يضم نحو 17 من الشركاء الحكوميين وشبه الحكوميين ومن القطاع الخاص، ويتخذ تصميم المبنى الشكل المعاصر الموحد لجميع المراكز. وقال خليفة سالم المنصوري، المدير التنفيذي لإدارة خدمات المدن وضواحيها في مدينة زايد أن “هناك دائماً خدمات جديدة تقدم للجمهور وذلك إما عن طريق انضمام شركاء جدد للمراكز أو عن طريق زيادة عدد الخدمات المقدمة من الشركاء الموجودين ويسير ذلك بالتوازي مع حرص البلدية على رفع جودة الخدمات المقدمة للجمهور بشكل مستمر”. وأوضح المدير التنفيذي لإدارة خدمات المدن في مدينة زايد، أنه توسعت “مراكز تم” في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي جغرافياً وخدماتياً منذ إطلاقها عام 2005، حيث تنضوي تحت مظلتها في المقار المنتشرة بالمدن الست نحو 42 جهة حكومية وخاصة. وأشار المنصوري من خدمة المئات قبل نحو 7 سنوات، قدمت “مراكز تم” في المنطقة الغربية خدماتها لأكثر من 618.5 ألف مراجع خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بحسب بيانات بلدية المنطقة الغربية. وتختص مراكز تم بتقديم الخدمات المتكاملة للجمهور شاملة الدوائر الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، وذلك بغرض تخفيف الجهد على المراجعين وتوفير الوقت اللازم لإنجاز المعاملات والخدمات. وتبرز “مراكز تم” بمواقعها القريبة من السكان في مدن الغربية، وتتميز بتصميمها الهندسي والعمراني الموحد بواجهاته الزجاجية وسقف ومحيط خارجي مكسو بواجهات حمراء، لتكون بذلك معلماً حضارياً يتماشى بخدماته المتكاملة مع خطة الغربية 2030. وأكدت بلدية المنطقة الغربية أنها ستقوم بإنشاء مقرين جديدين لمراكز تم في مدينتي زايد ودلما، اللتين كانتا أول المدن المستفيدة من المبادرة التي تم إطلاقها تحت رعاية وإشراف الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتضم مراكز “تم” مكاتب موزعة في محيط بهو المقر للشركاء الذين يتجاوز عددهم 42 شريكاً. ومن هؤلاء الشركاء إلى جانب خدمات دائرة الشؤون البلدية على سبيل المثال دائرة القضاء، دائرة التنمية الاقتصادية، إدارة تراخيص الآليات والسائقين، الشركة الوطنية للضمان الصحي (ضمان)، مؤسسة الإمارات للاتصالات، صندوق الزواج، إدارة الجنسية والإقامة، الهيئة الوطنية للمواصلات، وزارة البيئة والمياه، هيئة الإمارات للهوية ، غرفة وتجارة وصناعة أبوظبي، صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي. كما تضم قائمة الشركاء هيئة البيئة – أبوظبي، إمبوست، وزارة العمل، بنك أبوظبي الوطني، وزارة الشؤون الاجتماعية، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، إدارة الدفاع المدني في المنطقة الغربية، بنك أبوظبي التجاري، مصرف أبوظبي الإسلامي، مؤسسة الإمارات للبريد – بريد الإمارات، مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية، مركز تنظيم سيارات الأجرة. 618 ألف مستفيد وخلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2012، استفاد من خدمات مراكز “تم” في المنطقة الغربية ما يقرب من 618 ألفاً و500 مراجع منهم في مدينة زايد 326.7 ألف مراجع، وفي مدينة ليوا 64.4 ألف شخص، وفي المرفأ 72.3 ألف مراجع، وغياثي 13.7 ألف شخص، ودلما 72 ألف مراجع، ومدينة السلع 69.4 ألف مستفيد. وقال المنصوري “لدينا خطة لإنشاء مبان جديدة لمركز “تم” في كل من مدينة زايد ومدينة دلما حيث إن المباني الحالية، قديمة نسبياً ولا تكفي مساحتها لتطلعات البلدية المستقبلية في تقديم جميع خدماتها عن طريق مراكز تم، إضافة إلى استقطاب شركاء جدد”. ويستوعب مركز تـــم الجديد في مدينة زايد عدداً أكبر من الشركاء، وقد يتجاوز 42 شريكاً، لتقديم الخدمات المختلفة لسكان المدينة التــي تعتبر عاصمة لمدن المنطقة الغربية ونظراً لأهميتها من حيث الموقع وعدد السكان الحالي والمتوقع في الخطة الشاملة 2030، بحسب بيانات حصلت عليها “الاتحاد” من بلدية المنطقة الغربية، وقد روعي في التصميم الاختلاف الكامل عن المراكز المنفذة بالمدن الأخرى من ناحية المساحات والفراغات الداخلية والخارجية. رضا المتعاملين وأكد المنصوري أن بلدية المنطقة الغربية تقوم في الوقت الحالي بقياس رضا المتعاملين عن خدمات البلدية والتي يقدم معظمها عن طريق مراكز “تم”، حيث بلغت نسبة رضا المتعاملين 71% عن خدمات المتعاملين المباشرة خلال النصف الأول من العام 2012، مشيراً إلى أن البلدية تسعى إلى تقديم جميع خدماتها عن طريق مراكز تم في أقرب فرصة ممكنة. أما بالنسبة لشركاء البلدية في مركز تم فتقوم كل جهة من الشركاء بقياس رضا المتعاملين عن خدماتها بشكل منفصل وسيتم مستقبلاً قياس رضا المتعاملين عن خدمات الشركاء أيضاً عن طريق البلدية. باقة جديدة من الخدمات ومن جانبه قال سعيد سهيل المزروعي مدير مركز الخدمات الحكومية المتكاملة تم في مدينة زايد فان افتتاح مراكز الخدمات الحكومية المتكاملة تم في المنطقة الغربية جاء بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ليكون نافذة لتقديم كافة الخدمات الحكومية وغير الحكومية التي تلبي احتياجات جميع أهالي المنطقة الغربية من وافدين ومقيمين. وبفضل المتابعة المستمرة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية يوجد حاليا في المنطقة الغربية 6 مراكز لتم في كل من (مدينة زايد وليوا والمرفأ وغياثي والسلع وجزيرة دلما) لتغطي جميع مدن المنطقة الغربية وتسهم في توفير كافة الخدمات التي يحتاج إليها المواطنين والمقيمين على حد سواء. واضاف المزروعي ان مركز تم في مدينة زايد سيضاف إليه باقة جديدة من الخدمات المقدمة للسكان خلال الفترة القادمة لتوفير كافة الخدمات التي تلبي احتياجات السكان وذلك استجابة لاستراتيجية بلدية المنطقة الغربية التي تحرص على نقل كافة الخدمات الى السكان في مقر اقامتهم والتخفيف عنهم مشقة الانتقال والسفر الى مسافات بعيدة لانجاز معاملاتهم . وشهد مركز “تم” في مدينة زايد خلال الفترة الماضية زيادة في عدد الخدمات المقدمة للجمهور وإضافة خدمات جديدة لتلبي احتياجات السكان وجاري العمل بها حاليا ومنها خدمات “سالك” و”مواقف” ودفع فواتير الماء وكهرباء دبي وخدمات شركة اتصالات “دو” وخدمات تحويل رصيد للهواتف المتحركة في جميع الدول العربية. واشار المزروعي الى ان الخدمات الجديدة التي تم إضافتها في الفترة الأخيرة بجانب الخدمات السابقة أسهمت في التخفيف على سكان المدينة وحالت من دون تكبدهم مشقة البحث والانتظار وبجانب اختصار الوقت، حيث أصبح بإمكان أي شخص من سكان مدينة زايد أو زوارها أن يستفيد من بعض الخدمات الأخرى التي يتم تقديمها في مناطق مختلفة خارج المنطقة الغربية ومنها خدمات “دو” و”سالك” و”مواقف”، وهي من الخدمات التي أصبحت ضرورية لعدد كبير من سكان المنطقة الغربية الذين يضطرون للذهاب إلى دبي أو أبوظبي. خدمات تحت سقف واحد أكد راشد المنصوري أحد المراجعين لمراكز “تم” بالدور الكبير الذي تلعبه المراكز في توفير الخدمات في المنطقة الغربية، مشيرا الى أنه حققت إنجاز في تخفيف العناء والجهد على المتعاملين من خلال جمع تلك الجهات تحت سقف واحد. وأعرب عن ارتياحه لسهولة الحصول على الخدمات في مراكز “تم”، التي وجدت للسكان بفضل قيادتنا الرشيدة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، واهتمام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، للارتقاء بالخدمات المتطورة، للاسراع في إنجاز المعاملات وتسهيل الوقت والتقريب بين مسافات الدوائر خاصة أن المركز يضم العديد من مكاتب الدوائر الحكومية في مبنى واحد مما يسهل على المراجعين انجاز معاملاتهم في أقل وقت. ومن جانبه قال محمد المزروعي أحد المراجعين ان مركز الخدمات الحكومية المتكامل “تم” يعتبر من المراكز المميزة، التي تقدم جميع الخدمات في مكان واحد لتقليل الجهد والتكاليف على أبناء المنطقة، ومن خلال هذا المركز فإن جميع المواطنين والمقيمين. وقال “هناك فرق كبير في الخدمات بعد إنشاء المراكز وتطوريها، وضم جميع الجهات الخدمية على طاولة واحدة”، مضيفا “ أن الفائدة العظيمة لهذه المراكز تقريب الخدمات للسكان في منطقة واحدة وتخفيف العناء عليهم من التنقل لإنهاء تلك المعاملات “. فريد من نوعه وأوضح عيسى المزروعي، أحد المراجعين ان مراكز “تم” مشروع فريد من نوعه، وحقق نجاحاً باهراً فاق كل التصورات حيث قدم خدمات للمواطنين والمقيمين لأنه جمع كل الدوائر الحكومية في مكان واحد سهل عملية إنهاء المعاملات، مؤكدا على التطور المستمر في الخدمات التي يقدمها المركز، وقال ان أي مراجع يكون في قمة السعادة بعد انهاء معاملاته بسرعة ومن دون تعقيدات. سرعة الانجاز من جانبه أكد عبدالله الحمادي ان مركز “تم” خطوة ممتازة أتت ثمارها، وان فكرة جمع اكثر من جهة خدمية في مكان واحد يسهل سرعة انجاز المعاملات مما يوفر الجهد والوقت لكثير من المراجعين والذين يصلون من مدن بعيدة. ولفت الحمادي الى ان جزيرة دلما هي أستفادت من مراكز تم لخدمة سكانها وقال ان المواطنين والمقيمين في المنطقة اشادوا بنجاح مركز “تم” ويشجعون مثل هذه المشاريع المتطورة التي تعود عليهم بالنفع وتوفر لهم الجهد وعناء السفر الى مناطق أخرى لتخليص المعاملات. ويرى احمد راشد المزروعي احد سكان مدينة زايد ان مراكز تم حققت اضافة قوية لمستوى الخدمات المقدمة للسكان في المنطقة الغربية مما ساهم في التخفيف والتسهيل على السكان مشقة الانتقال لمسافات طويلة من اجل انجاز معاملاتهم، مضيفا ان سكان الغربية كانت تضطر الى قطع مسافات طويلة يوميا الى ابوظبي من اجل انجاز معاملاتهم المختلفة قبل تنفيذ مركز الخدمات الحكومية المتكاملة تم في جميع مدن الغربية وهو ما اختلف الوضع عليه الان حيث اصبح بامكان أي شخص ان ينجز معاملته خلال دقائق معدودة ومن دون أي معوقات الى معاناة على عكس الماضي . ويؤكد يوسف سلطان الحمادي من سكان مدينة المرفأ ان مركز الخدمات الحكومية المتكامل الذي افتتحه سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية في مدينة المرفأ ضم باقة متنوعة من الخدمات الضرورية التي يحتاج اليها سكان مدينة المدينة من مواطنين ومقيمين وقد ساهم المركز نتيجة قربة من مناطق اقامة السكان في التخفيف عنهم والتسهيل عليهم بعد ان اصبح بامكان أي شخص ان ينجز عدة معاملات في ان واحد من دون أي معاناة اي مشقة وباقل مجهود . وتؤكد أم محمد من سكان جزيرة دلما ان مركز تم في جزيرة دلما كان حلما لا يتوقعه سكان الجزيرة التي كان اغلب سكانها يعانون من مشقة السفر لابوظبي بكل ما تحمله الكلمة من معاناة نتيجة مشاكل النقل البحري التي تتوقف بسبب العوامل الجوية والامواج وهو ما كان يضطر معه المراجع الى المبيت خارج الجزيرة بسبب ظروف الطقس والملاحة اذا ما أراد انجاز أي معاملة له في أبوظبي بينما الآن اصبح أي شخص ينجز أي معملة يحتاج اليها في أقل وقت بعد ان تم تجميع كافة الخدمات في مكان واحد .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©