• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في طهران ولندن

إيران تعرض على الشركات العالمية عقود النفط الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 أكتوبر 2015

طهران (أ ف ب)

تعرض طهران تفاصيل عقودها النفطية الجديدة على الشركات الدولية في طهران في نوفمبر، وفي لندن في فبراير المقبل، وفق ما أفادت «شانا» وكالة الأنباء الرسمية التابعة لوزارة النفط الإيرانية أمس.

وقال سيد مهدي حسيني، رئيس لجنة إعادة هيكلة العقود النفطية، لوكالة «شانا»، إن «العقود الجديدة ستعرض في 21 و22 نوفمبر في طهران، ومن المقرر تنظيم مؤتمر في لندن من 22 إلى 24 فبراير».

وكانت الوكالة أعلنت قبل ذلك بقليل، نقلا عن رئيس الشركة الوطنية الإيرانية النفطية ركن الدين جوادي، إن عرض العقود سيتم فقط في طهران.

وأرجأ المسؤولون الإيرانيون منذ نهاية 2013 مراراً تنظيم مؤتمر لعرض هذه العقود تحت مسمى «العقود النفطية الإيرانية» بسبب المفاوضات النووية التي طالت. وقال حسيني «نتوقع رفع العقوبات ابتداء من يناير 2016، ولذلك غيرنا موعد المؤتمر (في لندن) إلى فبراير بدلا من ديسمبر».

وكان سيد مهدي الحسيني، أعلن الثلاثاء أن إيران تنوي عرض نحو خمسين عقداً نفطياً جديداً للتنقيب والإنتاج في مستقبل قريب. وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي بعد 13 عاما من الخلاف. ويهدف الاتفاق الذي أبرم في فيينا إلى ضمان عدم امتلاك طهران أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات القاسية المفروضة عليها.

وفي هذا الإطار، توجهت شركات عدة، بما في ذلك في القطاع النفطي، إلى إيران لاستكشاف السوق لكنها ما زالت تلتزم الحذر، وأكد جوادي أيضا أن من «غير المستبعد حضور شركات أميركية» وان كان من «غير الواضح هل ستأتي».

تنتج إيران حالياً 2,8 مليون برميل للنفط يومياً، ويتوقع أن تزيد قدرتها الإنتاجية، بما بين 600 ومليون برميل يوميا بعد رفع العقوبات. وتهدف إيران لإنتاج 4,2 مليون برميل في نهاية 2016. وهي تصدر اليوم نحو مليون برميل يومياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا