• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

الطبيب السعودي حيدر الحجار.. عصامية النجاح وعبقرية التميز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 فبراير 2018

بقلم: د.عبدالله المدني (أكاديمي وكاتب بحريني)

تقدمت المملكة العربية السعودية كثيراً خلال العقود الماضية في مجالات الرعاية الصحية، وإذا كان الدكتور الطبيب «حمد عبد الله الحمد البسام»، المتخرج في كلية الملك إدوارد الطبية، التابعة لجامعة بومباي الهندية، أول طبيب سعودي من نجد، فإن الطبيب الدكتور «حيدر عثمان الحجار» هو أول طبيب سعودي من الحجاز. وللحجار قصة مثيرة عاكسة لعصامية فذة، وملأى بالمصادفة والمغامرات التي قادته في نهاية المطاف إلى التخرج طبيباً في سوريا، قبل أن يواصل دراسته في مصر والنمسا، ويعود إلى وطنه لخدمته.

نسب رفيع

طبقاً لمقالات ومدونات اطلعت عليها، ينتسب الدكتور حيدر الحجار إلى عائلة آل حجار العُمري (بضم العين) القرشية، وهي عائلة من عائلات المدينة المنورة المعروفة بالعلم وحفظ القرآن وإصلاح ذات البين وخدمة الحرم النبوي. حيث كان جده «محمد علي» قاضياً شرعياً (بدليل وجود توقيعه في وثيقة إثبات وقف شرعي يعود تاريخه إلى عام 1029 للهجرة)، وخطيباً من خطباء الحرم النبوي الشريف. أما والده «عثمان محمد علي» فقد كان من أعيان المدينة المنورة ووعاظ حرمها النبوي الشريف، وصاحب مكانة علمية.

أطلق على العائلة اسم العُمري نسبة إلى حفص بن الإمام عاصم بن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أما لقب الحجار فقد التصق بها من اشتغال جدها الأكبر «عبدالله العُمري» في مهنة التحجير. والأخير أنجب عدداً من الأبناء، منهم «الأفندي عمر العُمري» الذي أنجب بدوره «أبوبكر العُمري»، الذي ولد له «محمد علي العُمري»(والد كل من عبد القادر وروضة وعمر وأسعد وعثمان)، وإليه ينتسب أكبر أقسام العائلة اليوم.

وللعائلة وقف مشهور في المدينة المنورة منذ أكثر من 500 عام يــُعرف بـ «وقف الحجارية»، وهو عبارة عن بيت كبير وحديقة ملحقة أوقفه الشيخ أبو بكر بن عبد الله الحجار، وورد اسمه في وثائق عثمانية عديدة، مثل وثيقة المبايعة التي حررت في السابع من شهر محرم سنة 977 للهجرة.

من جهة أخرى، برزت من عائلة الحجار شخصيات معروفة في مناحي الحياة المختلفة، فعدا الدكتور حيدر ووالده وجده، هناك: الدكتور بندر بن محمد بن حمزة أسعد الحجار الذي تولى مناصب نائب رئيس مجلس الشورى ورئيس البنك الإسلامي للتنمية، ووزير الحج، ووزير الثقافة والإعلام بالوكالة، الشيخ الدكتور طارق عبد الله الحجار المدرس بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، الشيخ محجوب أسعد الحجار الكاتب في جريده «المدينة» السعودية وإمام مسجد السقاف بالمدينة، المهندس صالح الحجار أول مساح بالمملكة العربية السعودية وصاحب الترخيص رقم 1 في هذا المجال، حامد منصور الحجار المفتش بإدارة التعليم بالمدينة ثم بالسفارة السعودية في القاهرة، المهندس غازي حيدر الحجار رئيس شركة سابك للخدمات، المستشار عبد الهادي حامد الحجار الملحق التجاري السابق بالسفارة السعودية في سنغافورة، الدكتور سامي حسين الحجار استشاري طب مناعة الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، سهل بن صالح الحجار مدير الإدارة السابق بشركة الاتصالات السعودية على مدى 24 عاماً ثم مساعد أمين عام الغرفة التجارية، وغيرهم. ... المزيد

     
 

نعم هذا هو والدي

نعم هذا هو والدي وفخري وقدوتي فهو من علمنا العصامية والوطنية وزرع فينا حب التفاني من أجل الوطن. رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى وحفظ الله لنا الوالدة الغالية عزوتنا وجنتنا وقدوتنا أيضا. خير زوجة وخير أم. فأنا أؤمن أن خلف كل عظيم إمرأة سواء كانت أم أو زوجة أو أخت أو إبنة

حنان حيدر الحجار | 2018-02-10

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا