• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

اكتشاف بؤرة لـ "أنفلونزا الطيور" بمزرعة في بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 فبراير 2007

لندن-ووكالات الأنباء: أعلنت المفوضية الأوروبية أمس أن فيروس أنفلونزا الطيور من سلالة ''اتش 5 إن ''1 اكتشف في مزرعة للديوك الرومية في بريطانيا. وكانت وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية في بريطانيا قد أعلنت في وقت سابق عن اكتشاف بؤرة لأنفلونزا الطيور في مزرعة للديوك الرومية مشيرة إلى أن الفحوص مازالت جارية لمعرفة ما إذا كان الفيروس من سلالة ''اتش 5 إن ''1 القاتلة للإنسان.

وقالت متحدثة باسم الوزارة: ' حتى الآن لم يتسن التأكد مما إذا كان الفيروس من سلالة لها تأثير على الإنسان غير أن المفوضية الأوروبية قالت: إن فحوصاً أخرى مازالت جارية للتأكد من أن السلالة ليست آسيوية. وأصاب فيروس أنفلونزا الطيور نحو 2600 ديك رومي نفقت بمزرعة في منطقة هولتون بمقاطعة سوفلوك في جنوب شرقي بريطانيا قبل أيام. وأشارت الوزارة البريطانية إلى إنه سيتم إعدام نحو 160 ألف ديك رومي آخر تربى في المزرعة نفسها. وجرى فرض حزام أمان حول المزرعة مداه ثلاثة كيلومترات. وأعلن الاتحاد الأوروبي قبل أيام أن سلالة ''اتش 5 ان ''1 اكتشفت في المجر وحذرت حكومات الدول الأعضاء من إمكانية تفشي المرض فيها قائلة: ''إن هذه الفترة خطرة للغاية'' بالنسبة لأوروبا.

وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الزراعة اليابانية في بيان لها أن بؤرة جديدة لأنفلونزا الطيور قد اكتشفت في جنوب البلاد وهي ناجمة عن الفيروس ''اتش5 إن.''1 وكانت السلطات أعلنت الخميس الماضي اكتشاف بؤرة جديدة هي الرابعة منذ بداية السنة، على إثر النفوق المشبوه لـ 80 طيراً لدى أحد مربي الطيور في شينتوميشو بمديرية ميازاكي جنوب طوكيو. وقد صدر الأمر بقتل 93 ألف دجاجة على سبيل الوقاية. وحددت بؤرتان أخريان مرتبطتان بالفيروس ''اتش5ان''1 في هذه المنطقة نفسها منذ 10 يناير. وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الفيروس ''اتش5ان''1 منذ 2004 في اليابان، حيث لم تسجل وفاة أي شخص بسبب أنفلونزا الطيور.

وتفشت أنفلونزا الطيور في آسيا في أول موجة لها خلال عامي 2003 و2004 قبل أن تنتقل إلى شرقي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال عامي 2005 و.2006 وحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تسببت سلالة ''اتش 5 ان ''1 في وفاة 163 شخصاً. ويخشى الخبراء من إمكانية أن يتحور الفيروس إلى سلالة قادرة على الانتقال بين البشر، وبالتالي التسبب في قتل مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.