• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الارهاب يدمي بغداد: 127 قتيلا و305 جرحى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 فبراير 2007

بغداد - ''الاتحاد'' وكالات الأنباء: أكدت مصادر أمنية مقتل ما لايقل عن127 شخصا وإصابة 305 آخرين عندما فجر انتحاري يقود شاحنة مفخخة نفسه بسوق بمنطقة الصدرية، قرب حي الفضل وسط بغداد مساء أمس فيما اضطرت سلطات كركوك لفرض حظر تجول بعد انفجار سبع سيارات ملغومة بالمدينة أودت بحياة شخصين على الأقل وإصابة 26 آخرين. كما فرضت الأجهزة الأمنية حظر التجول في سامراء إثر مقتل 6 من مغاوير الداخلية وجرح مثلهم شمال المدينة. وبالتوازي رفعت سلطات مدينة الموصل حظر التجول الشامل بعد فرضه ظهر أمس في اعقاب اشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين في مختلف الاحياء ادت لاصابة 3 أشخاص بينهم امرأة.

وقالت المصادر ان ما لايقل عن 127 شخصا قتلوا وأصيب 305 بجروح عندما فجر انتحاري شاحنة مفخخة بأكثر من طن متفجرات وسط سوق منطقة الصدرية القريبة من حي الفضل مطلع المساء أمس مضيفة ان هذه ''الحصيلة مرشحة للارتفاع'' حيث انهارت أكثر من 10 مبان كليا أو جزئيا. مشيرة الى ان القتلى والجرحى نقلوا الى مستشفيات الكندي والامام علي بمدينة الصدر والطب العدلي شمال بغداد.

وفي كركوك ، تم فرض حظر التجول بالمدينة ظهر أمس حتى صباح اليوم إثر سلسلة تفجيرات بـ7 سيارات مفخخة قرب مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وثانوية دجلة للبنات بحي الدوميز وقرب محل لتصليح السيارات وعلى طريق رئيسية بالمدينة، اسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 26 آخرين. وقال العميد الشرطة برهان حبيب ان ''السلطات قررت فرض حظر شامل على حركة المركبات والاشخاص وحتى السادسة صباح اليوم.

وفي تكريت، أكد مكتب التنسيق المشترك في محافظة صلاح الدين مقتل 6 من مغاوير الشرطة وإصابة ستة آخرين في هجوم شنه مسلحون على حاجز شمال سامراء مبينا ان السلطات المحلية فرضت حظر التجول في سامراء في اعقاب الحادث. لكنه لم يوضح ما اذا كان محدد المدة ام حتى اشعار آخر.

وفي الموصل، رفعت السلطات حظر التجول بعد فرضه بالمدينة عقب اشتباكات واسعة مع مسلحين في احياء البكر والتحرير والزهراء ومناطق تل الرمان واحياء الرسالة واليرموك فيما انفجرت سيارة ملغومة في رأس الجادة وسط الموصل موقعة 3 جرحى. من جهة اخرى، أكدت شرطة تلعفر وقوع اشتباكات مسلحة بين الأمن ومسلحين.

وفي المحمودية، قتل شخص وإصابة 9 بانفجار سيارة مفخخة في حين لقى عراقي مصرعه باشتباكات بين مسلحين وأهالي بخرنابات ببعقوبة.

على صعيد آخر، اعلن قائد شرطة محافظة كربلاء اللواء الركن محمد محسن ان عملية أمنية واسعة النطاق اسفرت عن اعتقال 25 إرهابيا بينهم 4 من الجماعة الدينية المسلحة ''جند السماء''. وأكد ان المعتقلين الاخرين متورطون في ارتكاب جرائم إرهابية وقتل وسلب. واعتقل الجيش الأميركي احد قادة فرق الموت جنوب بغداد بالتعاون مع الجيش العراقي. كما اعلنت قوات التحالف انها قتلت 4 إرهابيين واعتقلت 29 مشتبها بهم خلال مداهمات استهدفت مقاتلين اجانب وعناصر لـ''القاعدة''. من جهتها نقلت وكالة أنباء ''أصوات العراق'' المستقلة أمس عن الجيش الأميركي تأكيده وفاة جندي من قوات ''المارينز'' وبحار جراء جروح أصيبا بها في عمل عدائي عندما كانا يقومان بعمليات في محافظة الأنبار.

ذكرت الشرطة العراقية في الكوت أمس أنها داهمت قرية الشجيرية واشتبكت مع مسلحين أمس الأول ما أسفر عن مقتل 45 مسلحا واعتقال 6 آخرين شمال بلدة الصويرة. وأكد شهود مقتل 8 عسكريين بتفجير انتحاري بحزام ناسف في هيت، وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت ان مروحية تحطمت أمس الأول في التاجي وادت لمقتل جنديين فيما توفي اثنان اخران بجروح في الانبار.