• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

القيمة تزيد عن 300 مليار دولار بحلول 2018

طلبيات قوية تضاعف سوق الطيران المدني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 أكتوبر 2015

نقلاً عن: إتش آي إس نيوز

من المرجح أن تدعم الطلبيات القوية والعدد الكبير من الطائرات الجديدة التي انخرطت في الخدمة، النمو السريع لقطاع الطيران التجاري المقدر بمئات المليارات من الدولارات، حسبما جاء عن مؤسسة آي إتش إس. ويشير دخول أنواع جديدة من الطائرات والطلبيات الضخمة، إلى عمليات توسع كبيرة وتغييرات، للإيفاء بمتطلبات الطيران في غضون السنوات الخمس المقبلة. ويقول بين مورز، كبير المحللين في المؤسسة: «بلغت قيمة سوق الطيران نحو 161,7 مليار دولار في 2013، مع توقعات بوصولها لنحو 317,5 مليار دولار بحلول 2018، وألقى ارتفاع أسعار النفط فترة طويلة من الوقت بجانب انخفاض أسعار الفائدة، بآثار سلبية على عمليات الطلبيات والتسليم. وتؤكد هذه الطلبيات، استمرار السوق في النمو خلال السنوات الخمس سنوات المقبلة». وشهدت سوق الطائرات الكبيرة والصغيرة نمواً قوياً على مدى الخمس الماضية، مع توقعات بالمزيد من التغيير في ظل طرح ثلاثة طرازات جديدة من الطائرات الصغيرة فئة سي وبوينج 737 ماكس وأيرباص أيه 320 نيو، إضافة إلى ثلاثة أخرى كبيرة بوينج 777 أكس وأيرباص أيه 350 وأيه 330 نيو، ونجم عن ارتفاع أسعار الوقود فترة طويلة من الوقت، زيادة الطلب على الطائرات التي تتميز بكفاءة استهلاك الوقود، العامل الذي صاحبه انخفاض أسعار الفائدة، ما أدى لإنعاش الطلب، وسجلت الطلبيات في الوقت الحاضر رقماً قياسياً، ما يبشر باستمرار وتيرة الإنتاج الحالية لسبع سنوات دون الحاجة لطلبيات جديدة.

ويتوقع الخبراء العاملون في القطاع، عودة الطلب على الطائرات الخاصة في الدول المتقدمة والنامية، وشكل الطلب على هذا النوع من الطائرات في العام الماضي، ما قيمته 22,34 مليار دولار، الذي من المتوقع أن يصل إلى 24,61 مليار دولار بحلول 2018، وذلك بدخول 22 نوعا جديدا من الطائرات للسوق بين الوقت الحالي وحتى 2019، بينما من المرجح استمرار إنتاج الخمسة عشر نوعاً التي تم تسليمها في الوقت الراهن، حتى حلول العام 2019.

وتقدر سوق الطائرات الخاصة الصغيرة بنحو 5,06 مليار دولار في 2014، بتسليم نحو 387 طائرة. ومن المنتظر ارتفاع هذا المبلغ إلى 8,18 مليار دولار، مع تسليم طائرة بوينج 777 في 2018.. كما من المتوقع انضمام 13 نوعا جديدا للسوق خلال الفترة من الآن وحتى حلول 2019. وتم تسليم 15 نوعاً من هذه الفئة من الطائرات التي من المرجح استمرار إنتاجها حتى العام 2019.

نقلاً عن: إتش آي إس نيوز

توقعات في مدى 5 سنوات

يتميز قطاع الطيران العالمي، بحصة وافرة من الطلبيات، وبانضمام قدر كبير من الموديلات الجديدة للخدمة، في ظل بيئة محفوفة بمخاطر قليلة نسبياً على مدى السنوات الخمس المقبلة. وتبدو فرص فائض الطلب في سوق الطائرات التجارية، حقيقة واقعة، بيد أن ذلك يتركز على صعيد الأسواق المحلية وليس من المحتمل بروزه قبل 2019، عندما يتم تسليم نسبة كبيرة من الطلبيات وتبدأ عائدات الاستثمارات في التراجع السريع في بعض الأسواق. ومن المتوقع احتدام المنافسة في سوق الطائرات الكبيرة، مع سعي المزيد من الأنواع لتحقيق مستويات مشابهة من الطلب، بينما من الممكن عودة سوق الطائرات الصغيرة لعصرها الذهبي في حين يستمر الاقتصاد العالمي في النمو، خاصة إذا عمدت الصين لتغيير تشريعاتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا