• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

التنمية الاجتماعية المرتكز الأساس لاستمرار النمو الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 فبراير 2007

دبي- الاتحاد: شكلت التنمية الاجتماعية حيزا كبيرا من خطة دبي الاستراتيجية ووصفها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأنها تعد قلب سياسات الحكومة فضلا عن أنها قلب الخطة الاستراتيجية لعام 2015 باعتبار أن المواطنين هم غاية الخطة وهم الوسيلة الرئيسية لتحقيقها وتستهدف الخطة في مجال التنمية الاجتماعية تطوير الهيكلية الإدارية الحكومية لقطاع الخدمات الاجتماعية والانتقال من منهجية الرعاية الاجتماعية إلى منهجية التنمية الاجتماعية.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مجمل حديثه على أهمية التعليم وقال: نصر على التعليم ثم التعليم ثم التعليم لأن بالتعليم وحده نحقق كل ما نصبو إليه وهو الطريق الحقيقي للتنمية ورفعة الإنسان والأوطان.

وتولي خطة دبي الاستراتيجية اهتماماً كبيراً بعمليات التنمية الاجتماعية، حيث تلاحظ الخطة أن الدول التي تمتلك بنية تحتية فعالة داعمة للتنمية الاجتماعية هي وحدها القادرة على الحفاظ على مستويات عالية من النمو الاقتصادي المستمر. وتلتزم الخطة بتحسين أداء قطاعات أساسية تتضمن التعليم، والصحة، والثقافة، والخدمات الاجتماعية وبيئة العمل كسبيل وحيد لضمان الازدهار الاقتصادي في دبي.

وبين سموه ان الهوية الوطنية ليست شعارا نرفعه وإنما جاءت الخطة الاستراتيجية لتراجع السياسات والأنظمة التي تهدف إلى تحقيق التوازن السكاني عبر تحديث محتوى المناهج التعليمية وزيادة التركيز على اللغة العربية وتوفير محتوى ثقافي شامل من خلال كافة الوسائل والأنشطة المناسبة كالإعلام والآداب والفنون.

وقال: تؤكد التجربة الإنسانية أن امتلاك بنية تحتية فعالة للتنمية الاجتماعية هو وحده القادرعلى تحقيق مستويات عالية من النمو الاقتصادي المستمر.

وأضاف: ''من سنن الحياة أن البناء المادي أسهل من البناء الفكري والنفسي والمعنوي، ففتح طريق أو بناء منزل أو جسر قد يستغرق سنة أو سنتين، لكن بناء الإنسان يستغرق العمر كله، فنحن في عصر المعرفة المتجددة التي تتطلب تعلماً مستمراً لا يقف عند مراحل معينة، أو ينتهي بأية شهادات أو خبرات. ومن هنا، فإن التنمية الاجتماعية بكل أبعادها تحتاج إلى برامج متميزة وأداءً متميزاً وطول نفس ومعايير خاصة للقياس والتقييم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال