• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

السبسي: تكرس مبدأ التوافق.. والمركزية النقابية: تكريم لشهداء الثورة

فوز رباعي الحوار الوطني التونسي بـ«نوبل للسلام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 أكتوبر 2015

ساسي جبيل (تونس، عواصم، وكالات)

أعلنت لجنة جائزة نوبل النرويجية أمس فوز اللجنة الرباعية الراعية للحوار الوطني في تونس بجائزة نوبل للسلام هذا العام نظراً «لإسهاماتها الحاسمة في بناء ديمقراطية تعددية» في تونس.

وتضم اللجنة الرباعية الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين.

وقالت لجنة نوبل للسلام أنها أسندت جائزة هذا العام للرباعي التونسي تقديراً «لمساهمته الحاسمة في بناء ديمقراطية متعددة بعد ثورة الياسمين في العام 2011». وقالت اللجنة إن «الوساطة الرباعية تشكلت صيف 2013 بينما كانت عملية الانتقال إلى الديمقراطية تواجه مخاطر نتيجة اغتيالات سياسية واضطرابات اجتماعية على نطاق واسع».

وذكرت أن الوساطة الرباعية «أطلقت عملية سياسية بديلة وسلمية في وقت كانت فيه البلاد على شفير حرب أهلية». ووصفت هذه الوساطة بأنها كانت «حيوية» وأتاحت لتونس الغارقة في الفوضى «إقامة نظام حكم دستوري يضمن الحقوق الأساسية لجميع السكان من دون شروط تتصل بالجنس والأفكار السياسية والمعتقد الديني». وأعربت كاسي كولمان فايف رئيسة لجنة نوبل عن أملها أن يكون منح الجائزة للجنة الرباعية بمثابة «إلهام لمن يعملون من أجل عمليات السلام» في العالم.

وذكرت اللجنة أنها تأمل، من خلال منح الجائزة هذا العام إلى رباعية الحوار الوطني في تونس، أن «تسهم في الحفاظ على الديمقراطية في تونس وأن تعطي الإلهام لكل من يسعون لدفع السلام والديمقراطية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباقي العالم». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا