• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

شملت 73 نشاطاً تجارياً عبر 18 ألف زيارة تفتيشية

4865 مخالفة «صحة عامة» حررتها بلدية العين العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

عمر الحلاوي (العين) ـ بلغ عدد المخالفات التي حررتها إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة العين خلال العام الماضي 4 آلاف و865 مخالفة، وتتراوح قيمتها ما بين 200 درهم وحتى 5 آلاف درهم، حسب نوع المخالفة والعقوبة التي تحددها نيابة البلدية.

وشملت المخالفات 73 نشاطاً مختلفاً في تجارة المواد الاستهلاكية، وصالونات الحلاقة ومراكز التجميل، والورش الفنية الخدمية الحرفية، بالإضافة إلى الورش الميكانيكية الفنية للسيارات والدراجات النارية والهوائية.

وكثفت بلدية العين حملتها التفتيشية خلال الفترة الماضية على صالونات التجميل النسائية والرجالية، بالإضافة إلى الحملات الدورية على بقية الأنشطة، وكشفت تلك الحملات عن استخدام بعض صالونات تجميل أجهزة طبية دون ترخيص من الجهات المختصة، بالإضافة إلى استخدام خلطات ووجود مساحيق غير محددة الصلاحية واستخدام مواد تجميلية غير معتمدة في الدولة.

ويبلغ عدد الصالونات الرجالية في مدينة العين نحو 641 صالوناً، والنسائية نحو 385 صالوناً، وبلغ عدد الزيارات التي نفذت لصالونات التجميل خلال العام الماضي 17 ألفاً و962 زيارة تفتيشية.

ووضعت البلدية آليات جديدة لتفتيش صالونات التجميل النسائية والرجالية، وألزمت تلك الصالونات بوضع ملصق في مكان بارز يوضح الاشتراطات الصحية للزبائن، بالإضافة إلى وجود «ملف» خاص لدى كل صالون، يوضح الزيارات والمخالفات والتعهدات والملحوظات التي يكتبها مفتش البلدية.

وأشار المهندس محمد الشامسي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية العين، إلى أن الإجراءات الجديدة تستهدف تطوير صالونات التجميل وتجويد الخدمة المقدمة للجمهور والمحافظة على الصحة العامة للعملاء، بما يتوافق مع معايير واستراتيجية بلدية العين، وذلك برفع كفاءة أداء المحال التجارية في توازٍ مع المحافظة على صحة وسلامة الجمهور، وتشجيع الاستثمار.

وأضاف أن البلدية وضعت خطة تفتيشية دورية على صالونات التجميل، حيث تتم زيارة كل صالون بمعدل زيارتين شهرياً للتأكد من الالتزام باشتراطات السلامة الصحية، وذلك من خلال مراقبين ومفتشين موزعين على مناطق العين وضواحيها المختلفة.

ولفت إلى أن العاملين في صالونات التجميل يتعاملون مع الجمهور مباشرة، لذلك كان لا بد من وضع آلية تحمي الجمهور من انتقال الأمراض نتيجة خصوصية صالونات التجميل والآليات المستخدمة التي قد تنقل الأمراض بشكل سريع، خاصة الجلدية من الشخص المريض للشخص السليم، علماً بأن تلك الصالونات تتعامل يومياً مع عشرات الزبائن من مختلف الفئات.

وذكر أن البلدية منعت استخدام جهاز الليزر في صالونات التجميل، وذلك بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي، حيث لا يسمح للصالون باستخدام هذا الجهاز الذي قد يسبب ضرراً للعميل، إلا في حال وجود فني مرخص لديه شهادة تثبت حرفيته ومصدقة من الجهات المختصة داخل الدولة، مضيفاً أن المخالفات في صالونات التجميل النسائية تضمنت أيضاً عدم وجود تاريخ صلاحية وتاريخ الانتهاء في الكريمات، حيث أتلفت كميات كبيرة بواسطة وحدة الطوارئ، كما ضبطت مخالفات متعلقة باستخدام المحل كسكن بالنسبة للعاملات في الصالونات النسائية، إلى جانب المخالفات المتعلقة بالأدوات وعدم نظافتها وعدم تطبيق الاشتراطات الصحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض