• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تخصيص مواقع لقيادة الدراجات بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

تحرير الأمير (الشارقة) ـ باشرت بلديات إمارة الشارقة بتأجير قطع أراض للتخييم للأسر المواطنة واضعة حزمة من الشروط للحفاظ على الحياة البرية، منها الالتزام بعدم صيد الطيور والحيوانات في المنطقة، وعدم حفر الآبار والزراعة في المخيمات حيث تستمر فترة التخييم نحو 7 أشهر حتى مطلع مايو من العام الجاري.

وحددت البلديات شروط التخييم التي تتضمن تحديد مساحة المخيم من 100 إلى 150 متراً كما يقدم الراغب في استئجار مخيم طلباً الى البلدية على أن لا يقل عمره عن 21 عاما، ويتم دفع 1000 درهم قيمة الإيجار الشهري و3- 5 آلاف درهم كضمان مسترد، تودع في خزينة البلدية على أن لا تتجاوز فترة الإيجار 4 أشهر، بالإضافة إلى الالتزام بقوانين البيئة، والتعهد بالنظافة، بحيث يكون صاحب الطلب مسؤولاً عن الأضرار التي قد تلحق بالبيئة جراء عدم الالتزام بالشروط المنصوص عليها فيما تصل قيمة المخالفات إلى 10 آلاف درهم.

وتضمنت شروط التخييم عدم وضع طابوق أو دخول الدراجات إلى منطقة التخييم، بالإضافة الى عدم استخدام مكبرات الصوت أو إقامة الحفلات، أوغيرها من التصرفات والسلوكيات غير المقبولة في المجتمع الإماراتي. وفي حال حدثت مثل هذه التجاوزات يتم عمل ضبطية، وتفكيك المخيم وإخلائه على الفور، إضافة إلى تغريم الشخص كما يتم تنفيذ حملات تفتيشية بقصد التأكد من التزام الجميع بالشروط وللحفاظ على سلامة الجميع

وتقوم البلديات بتوزيع مطبوعات توضح شروط التخييم، إضافة إلى حزمة من الإرشادات، التي يجب الالتزام بها، تتصدرها أن يكون التخييم في مكان مرتفع، ولا يكون في الوسط وأن يكون مكان الخيام بعيداً عن الفتحات أو الثقوب الأرضية، كما يجب أن تنصب خيمة لأغراض الطبخ بحيث تكون بعيدة عن خيمة الجلوس أو خيمة النوم، وتكون أسطوانة الغاز خارج الخيمة والتأكد من اغلاقها في حال عدم الاستخدام.

وتتضمن الإرشادات أيضا الحرص على النظافة داخل الخيام ووضع بقايا الأطعمة داخل أكياس مغلقة، ونقلها إلى الأماكن الخاصة بالنفايات بعيداً عن المخيمات حتى لا تكون مصدراً للحشرات، مع ضرورة الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة، ، فضلاً عن إشعال النار في موقد خارج الخيمة كي لا يحصل اختناق من استنشاق غاز أول أكسيد الكربون السام. وفي هذا الإطار، أشار علي بن سالم الكتبي رئيس مجلس بلدي البطائح الى تأجير 80 قطعة أرض بغرض التخييم في منطقة الكهيف، لافتا الى ضرورة التزام المستأجر بالتخييم في قطعة الأرض المخصصة له من قبل البلدية، والمحافظة على نظافة المخيم خلال فترة التخييم.

وذكر أنه في حال انتهاء فترة التخييم ينبغي على المستأجر ازالة المخيم واعادة المكان الى ما كان عليه، مؤكداً أن حماية البيئة تتحقق عبر تكاثف الجهود وبث ثقافة بيئية بين الأفراد وتفعيل القوانين، إذ إن الصيد الجائر لا يزال مستمراً على الرغم من وجود قوانين تمنعه ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض