• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

خصصت 25 مفتشاً يعملون 11 ساعة يومياً

تصاريح المخيمات إلكترونياً في دبي الموسم المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 01 فبراير 2014

دينا جوني (دبي) - تعتزم بلدية دبي إصدار خدمة تصاريح المخيمات الشتوية إلكترونياً، بدءاً من الموسم المقبل، بدلاً من التوجّه نحو مكتب المتابعة التابع للبلدية والموجود في منطقة التخييم؛ ما سيسهم في تسهيل المعاملات، بحسب المهندس جابر أحمد آل علي رئيس قسم تفتيش المباني.

وأشار آل علي إلى أن البلدية دأبت منذ نحو عامين على طرح مبادرات جديدة تساهم في تطوير موسم التخييم الشتوي، منوهاً بحرصها على تلبية احتياجات المواطنين في الإمارة، ومساعدتهم في ارتباطهم بعادات وتقاليد الأجداد المتمثلة في حياة البادية والبيئة الصحراوية. وأشار الى أن البلدية تعمل على الاستفادة من الملاحظات التي تقدمها العائلات في كل موسم، لطرح الخطط التطويرية على مسؤولي الدائرة، لافتاً إلى البلدية بصدد دراسة مشروع رفعته إدارة المباني إلى المهندس حسين لوتاه مدير عام البلدية، لإنشاء حمامات عمومية مؤقتة في مناطق التخييم، قادرة على استيعاب العوائل التي تقصد تلك المخيمات.

ولفت إلى أن المخيمات الشتوية موزعة على 4 مناطق محاذية لشارع المدينة الجامعية وهي منطقة وادي العمردي، ووادي الشبك، والورقاء الخامسة، ومنطقة مشرف.

وأكد آل علي أن هناك 25 مفتشاً يشرفون بشكل يومي على تلك المخيمات، 5 منهم تابعون لإدارة المباني، إضافة إلى 20 مفتشاً وعاملاً من إدارتي الصحة والنفايات.

وأفاد بأن عمل المفتشين يستمر من الساعة 8:30 صباحاً وحتى 7:30 مساءً، فيما يركز مفتشو المباني في وردياتهم على التزام المخيمات بالاشتراطات البنائية، ويحرص الفريق الآخر على التأكد من نظافة الأماكن المحيطة بالمخيمات وعدم الإضرار بالبيئة الصحراوية من قبل المرتادين. وأشار إلى أنه خلال العام الجاري، أصدرت بلدية دبي 471 تصريحاً لإنشاء مخيمات شتوية، إلا أن البلدية أزالت بعدها 21 مخيماً لمخالفتها لائحة الاشتراطات العامة.

وحول إمكانية طرح مناطق جديدة للتخييم، أشار آل علي إلى أنه من خلال الاستبيانات التي توزعها البلدية على المخيمين، فإن رغبة العائلات تقضي بأن تكون مناطق التخييم قريبة من مركز المدينة، وألا تكون في المناطق البعيدة في وسط الصحراء. وبالنسبة لاستخدام دراجات الدفع الرباعي بطريقة غير آمنة داخل وبمحاذاة المخيمات، أشار آل علي إلى أن هيئة الطرق والمواصلات، أنهت منذ فترة تشييد الحواجز الحديدية في محيط المخيمات، لعدم تكرار الحوادث المؤسفة التي حصلت بين صفوف الشباب.

أما بالنسبة للقيادة المتهورة داخل المخيمات، فلفت إلى أن المسؤولية في تلك الحالة تقع بالدرجة الأولى على أولياء الأمور الذين يجب أن يلعبواً دوراً توعوياً ورادعاً لأبنائهم في عدم تعريض حياتهم أو حياة غيرهم للخطر. وكانت البلدية قد نشرت لائحة الاشتراطات الأمنية والبيئية، واشتراطات البناء الخاصة بالمخيمات الشتوية المؤقتة، وتشمل بعض البنود، منها أن الغرض من المخيم المؤقت هو الاستخدام الخاص الشتوي والمؤقت فقط لطالب التصريح، ولا يحق له تأجيرها أو استخدامها بوساطة الغير، والالتزام بالقانون والأعراف والعادات والتقاليد المعمـول بها بإمارة دبي عند استخدام الخيمة المذكورة. وتتضمن هذه الشروط أن تكون الخيمة المستخدمة من مواد مؤقتة، وتوفير مطفأة حريق لها، مع الالتزام بنظافة الموقع، بالإضافة الى عدم رمي المخلفات، وإزالتها ونقلها بوساطة صاحب الخيمة إلى الأماكن المخصصة، واستخدام الكوار في الشواء وإشعال النار، وعدم ترك مخلفات الشواء والفحم في موقع الخيمة، وعدم الإضرار بالبيئة الصحراوية. وتضمنت الشروط عدم استخدام الأضواء الكاشفة «الكشافات» ومكبرات الصوت واحترام خصوصية الغير، وعدم إزعاج الآخرين. كما أكدت البلدية أنه ستتم مصادرة التأمين لمصلحة بلدية دبي في حالة الإخلال بأي شرط من اشتراطات التصريح، بالإضافة إلى إزالة المخيم في أي وقت يتطلب الأمر ذلك، وإعادة المبالغ المستحقة عن الفترة اللاحقة للإزالة «جزء المبلغ عن الفترة المتبقية».

تصريح لإقامة المخيم

دعت البلدية الراغبين في إقامة المخيمات الشتوية إلى الحصول على تصريح الأشغال اللازم لإقامة المخيم، وألا تزيد مدة التصريح على 6 أشهر وبما لا يتجاوز نهاية شهر أبريل من كل عام، وألا تزيد مساحة الأرض المصرح بإقامة المخيم عليها على 400 متر مربع، مع الالتزام طيلة مدة التخييم بالمتطلبات والاشتراطات البيئة والصحية والتخطيطية والبنائية المنصوص عليها في تشريعات البلدية وكذلك إخلاء الأرض عند انتهاء مدة التصريح وإعادتها إلى الحالة التي كانت عليها قبل الإشغال. ويتم تحصيل بدل مالي نظير تصريح الإشغال وبمسمى بدل إشغال ترفيهي مقداره 22 فلساً للمتر المربع الواحد من مساحة المخيم المطلوبة للأسبوع الواحد، وصورة عن خلاصة القيد (صادرة من إمارة دبي)، وصورة عن جواز السفر (صادرة من إمارة دبي) وصورة عن ملكية السيارة، بالإضافة إلى تسديد قيمة التأمين 2000 درهم للمخيم (قابلة للاسترجاع).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض