• الاثنين 10 جمادى الآخرة 1439هـ - 26 فبراير 2018م

البنك المركزي يتوقع استمرار البطالة في البلاد

تونس تجري محادثات مع صندوق النقد بشأن الاقتراض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 يناير 2013

تونس (رويترز، د ب أ) - قال البنك المركزي التونسي إن تونس أجرت محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 2,73 مليار دينار (1,78 مليار دولار).

كانت تونس التي أوقدت انتفاضتها قبل عامين شرارة تغيرات سياسية في أنحاء شمال أفريقيا قالت في نوفمبر إنها تسعى لقرض قيمته 2,5 مليار دولار وإن مسؤولي الصندوق يجرون مباحثات مع الحكومة لتحديد حاجاتها التمويلية. وقال الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي أمس الأول «تونس تجري حاليا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي لإبرام اتفاق استعداد ائتماني بقيمة 2,73 مليار دينار لفائدة تونس لمدة سنتين». وقال «الاقتراض هو السبيل الوحيد لدفع عجلة الاقتصاد الوطني.» وأضاف أن ديون تونس تعادل 47٪ من الناتج المحلي الإجمالي ووصفه بأنه «معدل يمكن التحكم فيه».

وتعمل الحكومة التونسية التي يقودها إسلاميون على إنعاش الاقتصاد الذي تأثر سلبا بتراجع التجارة مع منطقة اليورو وخلافات سياسية بين العلمانيين والسلفيين. وبعد عامين من الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي تخرج أعداد متزايدة من التونسيين في مظاهرات للمطالبة بفرص العمل والتنمية الاقتصادية.

كان البنك الدولي أجرى محادثات مع تونس بشأن دعم ميزانية 2013 لكن هذا يتوقف على قيام الحكومة بإصلاحات اقتصادية.

وقال مسؤول بالحكومة التونسية الخميس الماضي إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع البنك الدولي لمنح بلاده قرضا بقيمة 500 مليون دولار لدعم الموازنة العامة لسنة 2013.

البنك الدولي ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا