• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

أوروبا.. شواطىء بلا مرسى

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 فبراير 2007

أمينة عوض:

يبدو أن الأسطورة الإغريقية التي صورت أوروبا على هيئة ابنة ملك فينيقي وقد اختطفها الإله الأوليمبي ''زيوس'' المتخفي في شكل ثور، انقلبت لتخطف أوروبا أنظار العالم نحوها، فتجدُ فيها أجناساً وأشكالاً وطوائف وألواناً مختلفة من البشر. أوروبا حلم العديد من شباب دول العالم الثالث خاصة الشرق الأوسط وأفريقيا. وعلى الرغم مما تُعانيه الأقليات العربيّة والإسلامية هناك مازالت أوروبا ملجأهم الأول. و قد تكون أحضان الأوروبيين أدفأ وأوسع وأكثر رحابة من غيرها، خصوصاً في عين الحالمين بغدٍ أفضل.

أنت مسلم.. إذاً أنت إرهابي، حتى يثبت العكس!. شهدت أوروبا سلسلة من الاعتقالات بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 لدواعٍ أمنية خاصةً ضد الجاليات الإسلامية. فكونك عربياً مسلماً قد يكون الأمر أكثر سوءاً فأنت المتهم الأول لأي اعتداءات ممكن أن تحدث. وقد ارتبطت أسماء المسلمين في أوروبا بعدد من الحوادث وأعمال الإرهابية.

كثيرة هي الممارسات المعادية لحقوق الإنسان التي تمارس تحت مسمى مكافحة الإرهاب، وقد ذكر تقرير عن منظمة ''هيومن رايتس ووتش'' في عام 2004 أن اعتقال الحكومة البريطانية للأجانب المشتبه بتورطهم في الإرهاب لأجل غير مسمى أدى إلى تقويض ضمانات حماية حقوق الإنسان، وحال دون وضع إستراتيجية فعالة لمكافحة الإرهاب.

ودائماً الحال واحد ''محمد، أحمد، عبد الله...'' في مدريد العرب المسلمون هم المشتبه بهم الأوائل، وإذا جئنا إلى حقيقة الحال ليس في مدريد فقط بل في معظم بلدان أوروبا إن لم تكن جميعها. هل هي اعتقالات متعمدة أم مصادفة متكررة؟!، إن الشك الدائم الذي يحوم حول العرب المسلمين يجعل بعضاً منهم يخشى القيام بفرائضهم المعتادة حتى لا تشار إليهم أصابع الاتهام بالتطرف والإرهاب، وإن كان معظمهم غير متدين!.

عندما يتم الحديث عن المهاجرين المسلمين بعد أحداث 11 سبتمبر، فإن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن: لماذا اعتقل تيسير علوني؟ أسئلة كثيرة أثارتها قضية علوني الصحافي الإسباني من أصول سورية، والذي اعتقل لأنه أجرى مقابلة مع زعيم ''القاعدة'' أسامة بن لادن واتهم بتمويل خلايا أصولية، ووفق رئيس المحكمة الوطنية الإسبانية ''جوميز بير موديز'' وإن ذكاء علوني كان أحد أسباب زيادة الحكم عليه''. غريبة هي التهم وطريفة في الوقت نفسه، فكيف لسبق صحافي أن يكون سبباً لدخول مراسل إلى السجن ؟! فنحن محظوظون إذا كان الذكاء يدان!!! إن قضية علوني أصبحت هاجساً للعديد من المهاجرين العرب المسلمين المقيمين في أوروبا، فهم متهمون بذنب أو من دونه. ... المزيد