• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«عايدة» المغربي يمثل بلادهفي عالم «الأوسكار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 أكتوبر 2015

محمد نجيم (الرباط)

قدم المغرب، مُمثلاً في المركز السينمائي المغربي فيلم «عايدة» للمخرج إدريس المريني للفوز بإحدى جوائز الأوسكار للسنة القادمة 2016.

وتم اختيار فيلم «عايدة»، حسب المركز السينمائي المغربي من قبل لجنة انتقاء ترأسها المخرج أحمد المعنوني وضمت المخرجة فاطمة بوبكدي والمخرج سعد الشرايبي والناقد السينمائي المغربي عمر بنخمار والناقد عمر آيت المختار والموزع محمد العلوي، مُضيفاً أن الفيلم سيمثل المغرب في التصفيات التمهيدية لأوسكار أفضل فيلم أجنبي برسم 2016، وذلك وفقاً للمعايير التي أقرتها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة «أوسكار».

ويحكي الفيلم، حياة أسرة يهودية مغربية يعاودها الحنين لوطنها المغرب بعد هجرة طويلة إلى فرنسا، وتلعب بطولته الممثلة نفيسة بنشهيدة، وهو دراما إنسانية وعاطفية محملة بالحنين للوطن وللطفولة التي عاشتها البطلة في مدينة مغربية (الصويرة)، حيث التسامح والتساكن بين الديانات المختلفة. كما ينقل الفيلم بمشاهد درامية وشاعرية، معاناة «عايدة الكوهن»، المغربية الجذور، الفرنسية الإقامة، التي تتخذ قراراً بالعودة إلى المغرب كي تعيش أيامها الأخيرة بعد إصابتها بداء السرطان، وتعيد اكتشاف ذاكرتها وهويتها المتعددة. و«عايدة» هو ثالث فيلم لإدريس المريني بعد «بامو» و«العربي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا