• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تشكل 13% من سكان العالم

أفريقيا.. معضلة الطلب المتزايد على الكهرباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 أكتوبر 2015

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

ترجمة: حسونة الطيب

في حين لا تعتبر الطاقة الشمسية بالشيء الجديد في قارة أفريقيا، إلا أنها لا تزال تشكل نسبة ضئيلة من جملة الكهرباء المولدة في القارة. لكن يؤكد مركز سيتي جاردن في مدينة نيروبي الكينية الذي تشكل الطاقة الشمسية 40% من الكهرباء فيه، أن تغييراً سريعاً مقبلاً في أفريقيا.

لكن تكاد مشاريع ابتكارية مثل جاردن سيتي، غير قادرة على الإيفاء بالطلب المتصاعد في القارة التي تتميز بوتيرة نمو قوية. وتقدر وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع استهلاك الطاقة في دول أفريقيا جنوب الصحراء، بنسبة تصل إلى 45% منذ العام 2000، رغم أن أقل من 300 مليون من إجمالي عدد السكان البالغ 920 مليون نسمة، يتمتعون بخدمات كهرباء.

وتشكل المنطقة 13% من سكان العالم، لكن 4% من الاستهلاك لنحو 80% من السكان ما زال يعتمد على طاقة الكتلة المتمثلة في حرق الأخشاب لإعداد الطعام.

ويتطلب حل المشكلة التغلب على العديد من التحديات، التي تتضمن عدم ملاءمة سعة التوليد وسوء البنية التحتية لتوزيع الكهرباء وقلة العمال المهرة وسوء صيانة محطات الكهرباء القائمة، بالإضافة إلى ضعف نظم العدادات والفواتير. ويرى بعض الخبراء، أن من الضروري تغيير العقلية لمجابهة اثنين من تحديات القطاع الكبيرة، التمويل والمقدرة على توصيل الكهرباء.

وتعلو سقف مركز سيتي جاردن التجاري، نحو 3364 من الألواح الشمسية التي توفر سعة قدرها 1450 ميجا واط من الكهرباء سنوياً. ويقول جيمس أيرونز، الرئيس التنفيذي لشركة سولار أفريقيا الكينية: «يوجد عدد كبير من الشبكات التي تفتقر للكفاءة في أفريقيا، ما يوفر فرصة كبيرة للنمو من خلال إيجاد الحلول المبتكرة. وتتمثل آليات التغيير في انخفاض تكلفة التقنية وخيارات التمويل المبتكرة والطلب المتصاعد». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا