• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

علماء يقتربون من قهر الملاريا حول العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 أكتوبر 2015

الاتحاد نت

أبدى علماء تفاؤلهم بإمكانية قهر مرض الملاريا حول العالم بعد نجاح سوازيلاند في هزيمة المرض القاتل بشكل كبير في الشهور الأخيرة.

وتستعد سوازيلاند، وهي دولة صغيرة تقع بين جنوب أفريقيا وموزمبيق، لإعلانها أول دولة خالية من الملاريا في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، وهي المنطقة الأكثر تضرراً من الإصابة بهذا المرض، وفقا لما ذكرته مجلة "الإيكونوميست" البريطانية.

ونجحت جهود أجهزة الصحة في سوازيلاند في القضاء على المرض عن طريق تكثيف المراقبة على بؤر الإصابة وإجراء اختبارات طبية متكررة لكل الأشخاص في محيط أي منطقة يعتقد أنها أصيبت بالمرض.

وتعد هذه الجهود جزءا من معركة أوسع يشنها العالم على الملاريا. ويبدو أنه في طريقه للفوز بها بعد أن أصبحت سوازيلاند على وشك الانضمام إلى أكثر من 100 دولة قضت على الملاريا بشكل نهائي داخل حدودها.

ومنذ عام 2000، انخفض عدد الوفيات الناجمة عن الملاريا في جميع أنحاء العالم إلى ما يقرب النصف. وحدث التراجع الأكبر في عدد الوفيات في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، التي تشهد 90 بالمئة من الوفيات بالملاريا.

لكن مازالت الملاريا تقتل حوالي 450 ألف شخص سنويا، معظمهم من الأطفال في أفريقيا. فيما تقول منظمة الصحة العالمية إن تطبيق إجراءات رقابية أفضل قد حال بالفعل دون وفاة حوالي أربعة ملايين طفل في افريقيا بين عامي 2001 و2013.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا