• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أشهرهم السادات وعرفات ومحفوظ وزويل

العرب ونوبل.. جوائز قليلة .. معظمها في السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 أكتوبر 2015

دينا عفيفي

حصل ثمانية عرب على جوائز مختلفة لنوبل منذ البدء في إعلان هذه الجوائز عام 1901. وأغلب العرب الذين حصلوا على جائزة نوبل كان لجهودهم في مجال السلام.

حصل الرئيس المصري محمد أنور السادات على جائزة نوبل للسلام عام 1978 ليكون بذلك أول عربي مسلم يحصل على الجائزة لتوقيعه معاهدة سلام كامب ديفيد مع إسرائيل.

وحصل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عام 1994 بالتقاسم مع شمعون بيريز وإسحق رابين للجهود التي بذلها الثلاثة "لتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وحصل محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية على جائزة السلام عام 2005. وحاز على هذه الجائزة بصفته الرسمية لجهود الوكالة في احتواء انتشار الأسلحة النووية ليكون بذلك ثاني مصري يحصل على الجائزة في مجال السلام.

حصلت الناشطة اليمنية توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف والناشطة الليبيرية ليماجوبوي لتصبح أول امرأة عربية تحصل على هذه الجائزة.

هذا بالإضافة إلى حصول وسطاء الحوار الوطني وهي أربع منظمات في تونس على جائزة السلام هذا العام 2015 وذلك لمساهمتها الحاسمة "في بناء ديمقراطية متعددة بعد ثورة الياسمين عام 2011". هذه المنظمات الأربعة هي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا