• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أكد قدرة الدولة على استيعاب تباطؤ النمو العالمي

«أبوظبي الوطني» يستبعد تعديل خطط الإنفاق الرأسمالي بالإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

استبعد بنك أبوظبي الوطني إدخال تعديلات على خطط الإنفاق الرأسمالي في الإمارات خلال العام الحالي، نتيجة التراجعات الحادة التي سجلتها أسعار النفط في الفترة الأخيرة، متوقعاً أن يحافظ الاقتصاد الوطني على معدل نمو يزيد على 3,5% في 2015، بدعم من الأداء الجيد للقطاعات غير النفطية في أبوظبي ودبي التي تشكل المحرك الرئيسي للنمو.

وأكد جاري دوجان، الرئيس التنفيذي للاستثمار ورئيس استراتيجية الاستثمار في البنك قدرة الاقتصاد الوطني على استيعاب الهبوط الحالي لأسعار النفط، وتباطؤ معدلات النمو الاقتصادي العالمي، وذلك بفضل نجاعة استراتيجية التنويع الاقتصادي، وما تمتلكه من احتياطات وقائية ضخمة، التي تضمن تغطية التمويلات اللازمة للسنوات المقبلة وأي عجز محتمل في الموازنة.

وتوقع خلال استعراض تقرير بنك أبوظبي الوطني أمس والذي حمل عنوان «نظرة عامة على الاستثمارات العالمية لعام 2015» أن يشهد العام الحالي العديد من التحولات على صعيد الأسواق العالمية، خاصة أسواق السلع والأسهم والسندات، مرجحاً أن يتراوح متوسط سعر برميل النفط هذا العام بين 50 إلى 55 دولاراً للبرميل، وذلك بعد وصوله إلى مرحلة القاع حالياً، مرجحاً أن يشهد الطلب على النفط تحسناً خلال النصف الثاني من العام. وقال إن الدول المصدرة للنفط، خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، سوف تتجه لتكيف أوضاعها وفقاً للأسعار الحالية، خاصة أن آفاق العودة للأسعار المرتفعة غير متوقعة على المدى المنظور في ظل الأوضاع الاقتصادية المتباينة على مستوى العالم وحالة عدم اليقين التي تسود الاقتصاد العالمي بوجه عام.

بيد أنه أشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع بمستويات عالية من الأصول العامة المتراكمة سواء في شكل أصول خارجية أو محلية سوف يمكنها من استيعاب هبوط أسعار النفط إلى ما دون الـ 50 دولاراً لعدة سنوات، حيث يتوقع أن تبقى الاحتياطات الأجنبية قوية.

وحول توقعات العقارات أشار إلى أن القطاع العقاري في دبي مر بدورة تصحيح طبيعية وصحية ويتوقع أن يعود الزخم للقطاع كلما اقتربنا من «اكسبو 2010»، لافتاً إلى أن صندوق النقد أكد أن أوضاع القطاع العقاري في دبي بات في وضع أفضل بكثير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا