• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مع بداية تداولات 2015 اليوم

أسهم الإمارات تتصدر بورصات «التعاون» في جاذبية الاستثمار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل

أبوظبي (الاتحاد)

تبدأ أسواق الأسهم المحلية تداولات العام 2015 اليوم متصدرة البورصات النشطة في دول مجلس التعاون، كأكثر الأسواق المالية جاذبية من الناحية الاستثمارية، استناداً إلى مؤشر مكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية، المؤشران الأساسيان اللذان تعتمد عليهما المحافظ الاستثمارية.

وتتداول الأسهم الإماراتية عند مكررات ربحية مغرية مقارنة ببقية الأسهم الخليجية، وذلك بعدما تسببت موجة الهبوط الأخيرة في تراجع حدة المخاطر للكثير من الأسهم التي كانت أسعارها مبالغا فيها، بسبب الارتفاعات القياسية خلال عام 2013 والنصف الأول من العام الماضي.

ويحتسب مكرر ربحية السهم على أساس قسمة السعر السوقي للسهم على ربحية السهم الواحد من أرباح الشركة، ويحتسب هذا المعدل بشكل سنوي.

واستناداً إلى هذا المؤشر، تتداول أسواق الإمارات، وهى تستقبل العام الجديد، على متوسط ربحية للسوقين بين 10 -12 مرة، وتوجد أسهم تتداول على مكررات ربحية مرتين مثل سهم الاتحاد العقارية، ما يجعلها محط اهتمام من قبل المحافظ الاستثمارية والمستثمرين الراغبين في الاستثمار على المديين المتوسط والطويل.

ويتداول سوق أبوظبي للأوراق المالية مع بداية العام 2015 على مكرر ربحية 10,5 مرة، ومضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية 1,6 مرة، في حين يتداول سوق دبي المالي على مكرر ربحية 13 مرة، انخفاضاً من 17 مرة خلال فترة ارتفاعات الأسعار في النصف الأول من العام الماضي، ويقدر مضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية لسوق دبي المالي بنحو 1,5 مرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا