• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

كشف الوجه شرط لتصويت المنقبات

مصر توافق على مراقبة 60 دولة لانتخابات البرلمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 أكتوبر 2015

القاهرة (وكالات)

أعلن المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية في مصر، أن اللجنة وافقت على طلبات 60 دولة لمتابعة انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها في أكتوبر الحالي. وقال إن أبرز الدول هي أميركا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وإندونيسيا واليابان والهند، إضافة إلى مطالبة بعض الدول والمنظمات الإفريقية بمتابعة الانتخابات معتبرا أن ذلك يعد خطوة إيجابية تصب في صالح العملية الانتخابية. وأضاف أن اللجنة العليا للانتخابات وافقت على منح سفارات هذه الدول في مصر تصاريح متابعة الانتخابات، وستسلم إليهم الأسبوع المقبل. وأوضح مروان في مؤتمر صحفي عقده أمس أن تصويت المصريين في الخارج سيبدأ من التاسعة صباحاً وينتهي في التاسعة مساء، بحسب توقيت كل دولة على أن يقوم كل سفير بتحديد ساعة الراحة المخصصة للمشرفين على اللجان والموظفين، مشيرا إلى أنه سيتم بث وإذاعة مواد دعائية إذاعية وتليفزيونية لتعريف الناخبين بمعلومات خاصة باللجان الانتخابية وكيفية التصويت وساعة الراحة.

على الجانب الآخر أكد المتحدث باسم اللجنة أنه لن يتم مد فترة الدعاية الانتخابية سواء للمرحلة الأولى أو المرحلة الثانية. وقال إن اللجنة تقيم دورات تدريب للقضاة والموظفين على إجراءات العملية الانتخابية، باعتبار أن ذلك سيسهم في تيسير الإجراءات على المواطنين ويحافظ أيضا على سلامتها. في غضون ذلك أكد مروان أن لجنة متابعة ورصد وتقييم الأداء الإعلامي أخطرت اللجنة العليا للانتخابات بمخالفة 3 قنوات فضائية خاصة لضوابط التغطية الإعلامية واستضافة مرشحين قبل بدء فترة الدعاية الانتخابية، فضلا عن مخالفة 7 قنوات فضائية من قبل ليرتفع عددها إلى 10 قنوات.

من جانب آخر، وضعت اللجنة العليا للانتخابات شروطاً جديدة لتصويت السيدات المنتقبات خلال الانتخابات البرلمانية المرتقبة. وأوضحت اللجنة أن أي سيدة سترفض كشف وجهها لإثبات شخصيتها لن يسمح لها بالتصويت. وأشار مروان إلى أنه توجد موظفات سيدات داخل اللجان الانتخابية للتأكد من شخصية الناخبة المنتقبة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا