• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الرهانات مفتوحة لجائزة نوبل للسلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 أكتوبر 2015

أوسلو (أ ف ب)

تطرح أسماء شخصيات عدة برزت في قضايا من أزمة الهجرة وصولاً إلى الجهود في مجال وقف التسلح النووي لنيل جائزة نوبل للسلام التي تمنح في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الجمعة في أوسلو وفي مقدمها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية الأميركي جون كيري.

ولأنها الوحيدة من جوائز نوبل التي تمنح في النرويج بينما تمنح الجوائز الأخرى في ستوكهولم، تشكل جائزة نوبل للسلام موضوع تكهنات قد تتحقق بالصدفة إذ أن لائحة المرشحين التي تضم أسماء 273 شخصية هذه السنة، تبقى طي الكتمان طوال خمسين عاماً.

لكن عدداً كبيراً من الخبراء يعتبر أن من الضروري تسليط الأضواء على أزمة الهجرة التي شهدت منذ بداية السنة فرار أكثر من 630 ألف شخص من النزاعات والبؤس في الشرق الأوسط وأفريقيا واللجوء في أوروبا، ليختبروا بذلك سخاءها.

وقال مدير مؤسسة بحوث السلام في أوسلو كريستيان بيرغ هاربفيكن، إن اسم المستشارة الألمانية يفرض نفسه. وأكد أن «أنجيلا ميركل هي التي حصدت فعلاً الزعامة المعنوية».

وفي هذا الإطار أيضاً، ترجح هيئة نوبليانا المؤلفة من مجموعة من المؤرخين المتخصصين في جائزة نوبل، المفوضية العليا للاجئين التي حصلت على الجائزة في 1954 وفي 1981، والكاهن الكاثوليكي الأريتري موسي زيراي الذي يساهم في إنقاذ المهاجرين الساعين إلى اجتياز البحر المتوسط. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا