• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

تدير أصولاً قيمتها 195 مليار درهم

«مبادلة للتنمية» أكثر صناديق الثروة السيادية شفافية بالعالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 يناير 2013

مصطفى عبدالعظيم (دبي) - تصدرت «مبادلة للتنمية» للعام الثاني على التوالي مؤشر «لينابورج مادويل» لعام 2012، الذي يقيس شفافية الصناديق السيادية العالمية، بعد حصول الشركة على نقاط كاملة، بالتساوي مع صندوق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لتشيلي.

وأظهرت نتائج المؤشر، التابع لمعهد الصناديق السيادية، والذي يقيس شفافية 65 صندوقاً للثروة السيادية في العالم، محافظة «صندوق مبادلة للتنمية» على موقعه ضمن أفضل عشرة صناديق سيادية من ناحية الشفافية طوال العام الماضي.

وحصلت «مبادلة للتنمية» على النقاط الكاملة للمؤشر الذي يقيس شفافية الصناديق السيادية كل ثلاثة أشهر، حيث حافظ الصندوق على تسجيل أعلى مستوى للشفافية في التقارير الفصلية الأربعة للمؤشر بالتساوي مع الصندوق تشيلي.

وضمت قائمة الصناديق السيادية الأعلى شفافية في العالم خلال الربع الأخير من 2012 كلاً من صندوق تشيلي وصندوق «تماسك» السنغافوري الذي حل في المرتبة الثالثة، وصندوق «التقاعد والادخار» الإيرلندي، الذي جاء في المركز الرابع، تلاه صندوق أذربيجان النفطي، وصندوق «المستقبل» الاسترالي الذي جاء في المركز السادس، ثم صندوق آلاسكا الأميركي، في المرتبة السابعة، تلاه صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، وصندوق الثروة النيوزلندي.

وتبلغ قيمة إجمالي أصول «مبادلة للتنمية» 195 مليار درهم كما في نهاية شهر يونيو 2012، مقارنة بـ177 مليار درهم لنفس الفترة من عام 2011، بنسبة نمو بلغت 10%، وفقاً لآخر بيانات مالية أفصحت عنها الشركة للنصف الأول العام الماضي. وبحسب نتائج المؤشر، فقد تراجع صندوق آلاسكا الأميركي عن ترتيبه المتقدم في الربع الأخير من عام 2011، ليحتل المرتبة السابعة، فيما تقدم صندوق الثروة الايرلندي من المرتبة السادسة في الربع الأخير من 2011، إلى المرتبة الرابعة في الربع الأخير من 2012، كما تقدم صندوق أذربيجان من المرتبة الثامنة الى المرتبة الخامسة في الربع الأخير من 2012.

وأظهرت نتائج المؤشر حصول 9 صناديق سيادية على 9 نقاط كاملة في الربع الأخير من عام 2012، مقارنة بخمسة صناديق فقط في الربع الأخير من 2011، حيث تصدر هذه القائمة صندوق «آيبيك» الإماراتي بالمشاركة مع صندوق الثروة البرازيلي، تلاهما صندوق الثروة البحريني، ثم صندوق ترنداد وتوباجو، وصندوق كازخستان، وهونج كونج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا