• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

بوش: أوباما أمامه طريق طويل للوصول إلى الرئاسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 فبراير 2007

واشنطن-اف ب: اعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الأول أن الديموقراطي باراك أوباما، النجم الصاعد في السياسة الأميركية والمرشح المحتمل لخلافته، هو ''جذاب وواضح'' ولكن لا تزال أمامه مسافة عليه أن يقطعها قبل أن يصل إلى الرئاسة. وفي تصريح لشبكة التليفزيون الأميركية ''فوكس نيوز''، قال بوش: ''لقد تأثرت عندما التقيته شخصياً، ولكن لا تزال أمامه مسافة عليه أن يقطعها قبل أن يصبح رئيساً''. وأشار إلى أن الديموقراطيين لم يختاروا بعد مرشحهم للانتخابات الرئاسية عام .2008 وتدور منافسة حامية داخل الحزب الديموقراطي بين أوباما والسناتور هيلاري كلينتون، زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون.

وسيكون أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة في حال تم انتخابه، كما ستكون هيلاري كلينتون أول امرأة تصل إلى سدة الرئاسة في حال تم انتخابها. ورفض بوش الإدلاء بأي تعليق حول ترشيح هيلاري كلينتون مكتفياً بالقول: إنه لم يتم اختيارها بعد من قبل الحزب الديموقراطي. وقال: ''هناك أشياء كثيرة في رأسي تحول دون اهتمامي حالياً بالانتخابات الأولية في هذا الجانب أو ذاك''.

ويتعرض بوش لانتقادات حادة من جانب أوباما، وكذلك من جانب هيلاري كلينتون حول سياسته في العراق خصوصاً. وأكد بوش أنه ليس على عجلة من أمره للوصول إلى نهاية عهده الذي تميز بالحرب على العراق وأفغانستان وبالإعصار كاترينا. وقال: ''هذا الأمر قد يفاجئكم، ولكن هذه التجربة كانت مفرحة ومفتنة، أحب كثيراً أن أمثل بلدي''.