• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

لارسن يتحدث عن مبادرة أميركية جادة للسلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 فبراير 2007

الامم المتحدة - وكالات الانباء: تجتمع اللجنة الرباعية في واشنطن اليوم الجمعة، وقال مفاوض مخضرم في الشرق الاوسط إن هذا الاجتماع هو أهم اجتماع تعقده القوى الكبرى، وانه من المتوقع ان تصدق اللجنة خلاله على مبادرات اميركية لإحياء عملية السلام الاسرائيلية - الفلسطينية. وقال تيري رود لارسن الخبير بشؤون الشرق الاوسط في مقابلة ''للمرة الاولى منذ سنوات ، هناك مبادرة أميركية جادة جدا للتعامل مع كل القضايا السياسية وفي الاساس اعادة التعامل مع كل ما تطرقت اليه خريطة الطريق''.

وفي عام 2003 وضع الرباعي ''خريطة الطريق'' وهي مسودة لاجراءات متزامنة يتخذها الاسرائيليون والفلسطينيون تقود في النهاية الى اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية جنبا الى جنب بحلول عام .2005

ويصر رود لارسن الذي شارك في الوساطة في الشرق الاوسط منذ ان ساهم في التوصل الى اتفاقات اوسلو بين اسرائيل والفلسطينيين عام 1993 على ان الوقت حان للتحرك رغم الشقاق القائم بين حركة ''حماس'' التي تقود الحكومة وحركة ''فتح'' التي يتزعمها الرئيس محمود عباس.

وقال رود لارسن الذي يترأس الآن ''الاكاديمية الدولية للسلام'' وهي مركز ابحاث ''هناك مبادرة أميركية جديدة ايجابية وبناءة جارية، وأعتقد ان الرباعي سيقف بكل قوته وراء المبادرة الاميركية للتعامل مع كل القضايا واعادة تقييم كل القضايا''.

وأقر بأنه من غير الممكن التعامل مع كل القضايا في اجتماع اليوم، لكنه أضاف ان الاجتماع ''بوسعه ان يكون منصة انطلاق للعملية. ولهذا السبب أقول ان هذا أهم اجتماع للرباعي منذ ان استهل عمله''.

وفي واشنطن قال السفير المصري نبيل فهمي انه تشجع ببوادر التزام جديد من جانب ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش فيما يخص قضية الصراع في الشرق الاوسط ، وقال ان من الضروري ان تلعب واشنطن دورا حيويا. ... المزيد