• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

كينيا تطلق سراح زعيم "المحاكم" الصومالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 فبراير 2007

عواصم وكالات الانباء: أفرجت المخابرات الكينية عن زعيم ''المحاكم الإسلامية'' الصومالية شيخ شريف أحمد الذي ينظر إليه كثيرون على أنه طرف مهم في عملية المصالحة في صومال ما بعد الحرب . وذكر موقع إنترنت يبث من بريطانيا أنه في طريقه إلى اليمن.ونقل موقع وكالة أنباء (أونكود) الذي يديره صحفي صومالي عن شريف قوله ''هذا صحيح. أنا في طريقي إلى اليمن''. وفي اتصال تليفوني مع ''رويترز'' من مكان غير معلوم في نيروبي قال شريف إنه في صحة جيدة لكنه رفض تأكيد خططه المستقبلية. وقال إنه في حالة طيبة تماما. وأضاف أنه في الوقت الحالي لا يستطيع الإجابة على أية أسئلة.

الى ذلك أكدت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية جينداي فريزر في حديث لصحيفة بريطانية أن الولايات المتحدة تعتقد أن عناصر ''المحاكم الإسلامية'' الصومالية، يتجمعون مجددا في السعودية واريتريا.

ورأت فريزر في حديثها لصحيفة ''فايننشال تايمز'' انه يجب الانتظار لفترة من الزمن قبل معرفة الذين نجوا من الغزو الأثيوبي في ديسمبر ومن الضربات الجوية الاميركية في هذا البلد.وقالت ''سنحتاج الى بعض الوقت قبل أن تتبدد سحب الحرب ليتوضح الوضع ونرى من ما زال ناشطا وكيف يتحرك''.

وتابعت فريزر انها ''قلقة جدا'' لأن العناصر الذين دحروا ''يحاولون تجميع صفوفهم في الخارج في السعودية او اريتريا''.وأكدت ''ضرورة العمل مع الحكومة السعودية وأجهزتها وعلى مستوى المنطقة في محاولة لمنع حدوث ذلك''.وأكدت فريزر أن اريتريا تشكل ''مصدرا لزعزعة الاستقرار في المنطقة''.وقالت إن هذا البلد ''سيرى بالتأكيد حدود تحركاته لزعزعة استقرار القرن الأفريقي''.