• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

195 قتيلاً وجريحاً بـ 3 هجمات انتحارية في الحلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 فبراير 2007

بغداد - وكالات الأنباء: قالت مصادر طبية وأمنية عراقية إن ما لايقل عن 45 شخصاً قتلوا وأصيب 150 آخرون في 3 تفجيرات انتحارية متزامنة مساء أمس وسط سوق شعبي في مدينة الحلة، كبرى مدن محافظة بابل. من جهة أخرى أكدت الشرطة أن انتحارياً فجر نفسه في حافلة صغيرة بالقرب من سوق ارخيته الشعبي في الكرادة الشيعية وسط بغداد أمس ما أدى إلى مقتل 6 وإصابة 12 آخرين فيما تحدثت مصادر أخرى عن انفجار قنبلة داخل الحافلة. وبعد قليل انفجرت سيارة ملغومة بحي الرصافة وسط بغداد ما أسفر عن مقتل 3 وإصابة .7 وفي هجوم منفصل قالت الشرطة: إن قذائف مورتر سقطت على حي الأعظمية السني شمال بغداد ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة .9 كما قتل شخص وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة وسط العاصمة.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية أن مسلحين اغتالوا أمس علي ولهان حميد عميد كلية التربية الرياضية في جامعة ديالى وولده وسط بعقوبة ثم لاذوا بالفرار. وأفاد مصدر مسؤول بنجاة حمد القيسي محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال تعرض لها أثناء زيارة لجامعة تكريت. وقال عميد كلية القانون في جامعة تكريت عامر عياش: إن القيسي نجا من محاولة اغتيال فيما أصيب 3 طلاب بعد ظهر أمس عندما تسلل انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً الى حرم الجامعة داخل حافلة لنقل الطلبة مشيراً الى أن المحافظ يواصل دراسته لنيل شهادة الماجستير في القانون.

وأعلن الجيش الأميركي في بيان أمس وفاة أحد جنوده متأثراً بجروح أصيب بها خلال معارك مع مسحلين في الأنبار الثلاثاء الماضي. ونقلت تقارير أخرى عن الجيش الأميركي أن جندياً ثانياً من قوة مهام البرق قتل وأصيب آخر في عملية عسكرية بمحافظة صلاح الدين. وأعلنت الشرطة العراقية في قضاء الحويجة أن القوات الأميركية قتلت 5 عراقيين بينهم شقيقان في حادث وقع عقب قصف لمقر قاعدة تابعة للقوات الأميركية في الحويجة في هجوم صاروخي. وقال الشيخ سامي البطوش أحد شيوخ قبيلة العبيد التي ينتسب إليها جميع القتلى: إنهم ''قتلوا بدم بارد وتكتم الأميركيون على جريمتهم وقاموا بحجز جثثهم وترك مركبتهم على طول الطريق وبعد قرابة الغروب سلموا جثثهم عبر شرطة بالحويجة''.

من جهتها اعتقلت الشرطة العراقية 50 شخصاً يشتبه في تورطهم بالقيام بأعمال عنف وصادرت كمية من الأسلحة والمتفجرات خلال حملة مداهمة وتفتيش نفذتها أمس في خانقين جنوب شرق محافظة السليمانية. وأشارت إلى أن المعتقلين هم من العرب والأكراد. كما تعرضت القاعدة الأميركية الواقعة شمال الفلوجة الى قصف بقذائف الهاون لم يتسن التعرف على حجم الخسائر التي لحقت بها. وتعرضت منطقة حي العدل غرب بغداد مساء أمس الأول الى هجوم عنيف من إحدى الميليشيات الطائفية من ثلاثة محاور لكن الأهالي تصدوا للمسلحين وردوهم. وقالت الشرطة ان اثنين من عناصرها قتلا بالديوانية وأصيب ثالث أمس الأول عندما أطلق مجهولون النار على دورية لقوات طوارئ الشرطة في إحدى المناطق غرب المدينة. وذكر الجيش الأميركي أن قوات التحالف قتلت شخصاً يشتبه بأنه ''إرهابي'' واحتجزت 28 آخرين في عمليات متفرقة بالعراق. وأكدت شرطة الموصل أنها عثرت على ثلاث جثث في مدينة الموصل بشمال العراق اثنتان منها لطالبين. كما تم العثور على 15 جثة مجهولة الهوية بالفلوجة.