• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دعوة إلى فحوص دورية للوقاية

فحوص وعلاج لسرطان القولون في مستشفى الرحبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يناير 2014

إبراهيم سليم (أبوظبي) - يبدأ مستشفى الرحبة تقديم خدمة طبية جديدة للمراجعين للمستشفى تتضمن الفحص على سرطان القولون، عن طريق جهاز مسح، يتم من خلاله إجراء الفحوص، واستئصال وعلاج المرض في حال اكتشافه بمراحله الأولى، بحسب الدكتورة فاطمة المرعشي الهاشمي رئيس قسم الباطنة والمدير الطبي بالإنابة.

وأكدت الهاشمي أنه يمكن لفحوص المسح المنتظمة كالتي سيقدمها «الرحبة» أن تؤدي إلى كشف وإزالة الأنسجة ما قبل السرطانية، فضلاً عن تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة، حيث يكون العلاج أكثر فعالية، فيما يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم عن طريق إزالة الأنسجة.

وقالت: كما أن الفحوص المسحية للسرطان تعمل على التقليل من الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي والقولون والمستقيم وعنق الرحم في حال اكتشافه بمرحلة متأخرة.

ونوهت بأن هذه الخدمة تستهدف الحد من اكتشاف المرض في مراحله المتأخرة، وتشجع المراجعين على القيام بالفحص الدوري وعلاجه في مرحلة مبكرة، خاصة أن الجهاز الذي سيتم العمل به متطور للغاية، مشيرة إلى أن الإحصائيات أظهرت أن هذا السرطان يحتل المرتبة الرابعة بين أكثر السرطانات انتشاراً في إمارة أبوظبي.

وأوضحت أن عملية الفحص ستكون على بطاقات التأمين، وأن هناك برامج تثقيفية وتوعوية للمراجعين، حول أهمية الفحص المبكر، مضيفة: متوقعة حرص الجمهور على إجراء الفحوص الدورية، وخاصة أن معظم المراجعين للمستشفى هم من المواطنين، وأنه في كثير من الأحيان يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

وسيتم خلال الحملة التي سيتم تنظيمها التوعية بالطرق الأخرى للوقاية، وتشمل المحافظة على الوزن المثالي الصحي، والتمرين البدني ما لا يقل عن 5 أيام بالأسبوع، وتناول ما لا يقل عن كوبين من الخضراوات والفاكهة يومياً، واختيار الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة، والإقلال من اللحوم الحمراء والمصنعة، والتوقف عن المشروبات الكحولية، والتبغ.

ولفتت إلى أن نسبة الإصابة بالسرطان تزيد كلما تقدم العمر، حيث إن 80 في المائة من مصابي سرطان القولون والمستقيم في إمارة أبوظبي في عم 40 عاماً فما فوق، داعية الجهات الصحية إلى الكشف المبكر ابتداء من عمر الأربعين، خاصة لمن لديهم تاريخ عائلي بالمرض.

وأكدت أن النظام الصحي المتبع في دولة الإمارات للمواطنين والمقيمين من أفضل النظم العلاجية، حيث يتم العمل على تقديم أفضل رعاية للمرضى بأحدث الوسائل، مشيرة إلى أن شركة «صحة» توفر في جميع مستشفياتها الخدمات الطبية المتطورة، وتنفذ استراتيجية ترتقي بالرعاية الصحية، داعية المواطنين إلى الاهتمام بإجراء الفحوص المبكرة بشكل دوري دون انتظار لحدوث المرض، والاستفادة مما توفره الدولة لأبنائها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض