• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

.. ويؤكد أن الاقتصاد العالمي لا يزال بعيداً عن التعافي

80%من دول العالم سجلت نمواً أقل بعد الأزمة المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 أكتوبر 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

أبوظبي (الاتحاد)

لا يزال الاقتصاد العالمي بعيداً عن التعافي من تداعيات الأزمة المالية العالمية التي ألمت به منذ أكثر من سبعة أعوام، في ظل ارتفاع مستويات المديونيات العامة والخاصة وارتفاع مستويات البطالة، اللذين يؤثران سلباً على مستويات الانفاق الاستهلاكي والاستثماري في الدول المتقدمة والنامية رغم السياسات التحفيزية غير المسبوقة التي تبناها صانعو القرار لتجاوز آثار الأزمة، بحسب صندوق النقد العربي.

وقال تقرير أصدره الصندوق مؤخراً: «انعكست هذه التطورات على معدل نمو الاقتصاد العالمي الذي بلغ في المتوسط نحو 2% خلال الفترة (2008 - 2014) مقارنة بنحو 4% لمعدل النمو المسجل خلال الفترة (2003 - 2007)».

وتشير التقديرات الدولية إلى أن معدلات النمو الاقتصادي المسجلة في 80% من دول العالم في الآونة الأخيرة لا تزال أقل من مثيلاتها المسجلة قبل الأزمة المالية العالمية، وهو ما قد يلمح إلى جوانب ضعف هيكلي في الاقتصادات المتقدمة والنامية لا تزال تدفع بمسار النمو العالمي إلى الاستقرار عند مستويات منخفضة من الناتج، ويؤكد في الوقت ذاته الحاجة إلى تبني إصلاحات هيكلية من شأنها حفز معدلات النمو ورفع مستويات الناتج الممكن الوصول إليه اتجاهات النمو العالمي.

وأضاف التقرير: واصل الاقتصاد العالمي تعافيه البطيء والهش خلال عام 2014 على ضوء ضعف وتيرة النمو الاقتصادي في عدد من الدول المتقدمة نتيجة الضغوط الانكماشية التي ما زالت تحد من فرص النمو في بعض تلك الدول، خاصة دول منطقة اليورو واليابان، وانخفاض معدلات النمو نسبياً في الدول النامية والأسواق الصاعدة ذات الثقل العالمي مثل الصين وبعض الدول الصناعية الأخرى.

وكمحصلة، استقر معدل نمو الاقتصاد العالمي عند مستوى 3,3% خلال عام 2014، وهو نفس المستوى المسجل تقريباً عام 2013 وفق تقديرات صندوق النقد الدولي، فيما بلغت تقديرات كل من البنك الدولي والأمم المتحدة لمعدل النمو العالمي عام 2014 نحو 2,6%، بارتفاع طفيف مقارنة بالنمو المسجل خلال عام 2013، يشير هذا النمو المحدود إلى استمرار الصعوبات التي تواجه تعافي مستويات النشاط الاقتصادي في العديد من البلدان المتقدمة والنامية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا