• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

كمبوديا.. رفع الحد الأدنى للأجور في قطاع الملابس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 أكتوبر 2015

بنوم بنه (د ب أ)

أعلنت الحكومة الكمبودية أمس، زيادة الحد الأدنى للأجور في قطاع الملابس الحيوي في البلاد، بواقع 12 دولاراً في الشهر لعام 2016، وذلك عقب مفاوضات حامية الوطيس.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل هينج سور، إن الزيادة من 128 إلى 140 دولاراً في الشهر هي أكثر مسار واقعي إلى الأمام في ضوء المنافسة الإقليمية والزيادة المحلية في تكاليف المعيشة. وطالبت النقابات بـ 160 دولاراً، ولكن اقترح أرباب العمل 133 دولاراً.

وقال سور «إننا حددنا الصيغة العامة للاتفاق التي من ِشأنها أن تلبي حدود مستوى المعيشة للقوى العاملة، ولكن في نفس الوقت (تستوعب) حالة سوق العمل الجديدة»، مستشهداً بانخفاض قيمة الدونج الفيتنامي، وظهور ميانمار كمصدر تهديد لقطاع الملابس في البلاد.

جاء قرار اللجنة الاستشارية للعمل الحكومية والمؤلفة من 28 عضواً والمكلفة بتحديد الأجور عقب مفاوضات ثلاثية متوترة يوم الأربعاء التي انتهت بخلاف عندما انسحب أربعة من 16 ممثلا نقابياً من المفاوضات.

وقال رئيس النقابة المحلية آث ثورن الذي كان بين الممثلين العماليين الذين انسحبوا من المفاوضات، إن 140 دولاراً غير مقبولة، وأضاف إننا مستاؤون للغاية من هذا المبلغ، لأنه أقل مما يكفي لحياة العمال»، مشيراً إلى أن رؤساء النقابات يدرسون تنظيم مظاهرات، رداً على ذلك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا