• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

حجز 6500 سيارة في دبي ومصادرة 740 دراجة نارية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 فبراير 2007

دبي - سامي أبو العز:

ارتفع عدد السيارات المحجوزة بشرطة دبي نتيجة ارتكاب أصحابها مخالفات مرورية عقب قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بشأن ضبط السائقين المتهورين في شوارع دبي لإعادة الانضباط إلى الشارع. وقد بلغ عدد السيارات المحجوزة بقسم حجز المركبات بمرور ديرة في دبي 6500 سيارة بينها 1171 سيارة تم حجزها خلال يناير الجاري تضم 61 شاحنة.

وكشف النقيب حسين بن حسين نائب رئيس قسم حجز المركبات في ديرة أن مخالفة تخطي الإشارة الحمراء احتلت مقدمة المخالفات تلتها مخالفات القيادة بطيش وتهور، والتجاوز من كتف الطريق خصوصا في حالة معاودة ارتكاب نفس المخالفة، حيث تضاعف المخالفة والتي تتراوح بين حجز السيارة لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى ثلاثة أشهر.

وقال رئيس قسم حجز المركبات إن القسم يستقبل ما بين 60 إلى 70 سيارة يومياً يعود أصحابها لاستلامها عقب انتهاء المدة، مشيراً إلى أنه في حال تأخير صاحب السيارة تفرض غرامة على مالكها مقدارها 25 درهما يومياً، وأوضح أنه في حال مرور ستة أشهر دون استلام السيارة المحجوزة من قبل مالكها تدخل في مزاد علني بعد اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. وأضاف بن حسين إن إجمالي السيارات التي تم حجزها العام الماضي 2006 بلغ 13 ألفا و409 سيارات و740 دراجة بخارية تمت مصادرتها و277 شاحنة، مؤكداً أنه رغم ارتفاع نسبة حجز السيارات مع تطبيق قرار صاحب السمو حاكم دبي ضد المتهورين، والتي وصلت إلى 2500 سيارة في الشهر الأول للتطبيق في نوفمبر الماضي، إلا أن النسبة بدأت تنخفض بسبب تطبيق القانون بصرامة من قبل جهات الضبط المروري من ناحية وخوف الناس والتزامهم من الوقوع في المخالفة من ناحية أخرى. وأوضح أن 45 % من مرتكبي المخالفات المرورية الشديدة التي تستدعي حجز مركباتهم آسيويون يرتكبون المخالفات بسبب تهورهم في القيادة أو لأنهم يقودون سياراتهم أثناء تواجدهم في الدولة للزيارة عبر الرخصة الدولية، وإما لأنهم من المقيمين الجدد وتنقصهم الثقافة المرورية اللازمة. وقال حسين بن حسين إن عدد السيارات التي تم حجزها في نوفمبر الماضي وصل إلى 2505 سيارات، انخفض في شهر ديسمبر إلى ،1975 ووصل إلى 1171 سيارة خلال يناير الجاري، في حين وصلت النسبة في أكتوبر قبل تطبيق قرارات صاحب السمو بتشديد الإجراءات إلى 981 سيارة.

وأضاف أنه تم مصادرة 740 دراجة مخالفة خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن حملة الدراجات النارية والهوائية التي جرت السبت الماضي ونفذتها الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع الإدارة العامة لخدمة المجتمع أسفرت عن ضبط وحجز 110 دراجات مخالفة، بينها 74 دراجة نارية و36 دراجة هوائية، والتي تمثلت في إرشاد وتوعية مستخدمي الدراجات النارية والهوائية بإجراءات الأمن والسلامة، وضبط المخالفين الذين يهددون أرواح مستخدمي الطريق من خلال تكثيف عمليات الضبط للحد من تجاوزات مستخدمي تلك الدراجات الذين يتسببون في حوادث مرورية تهدد حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وأوضح رئيس قسم حجز المركبات أنه تم حجز 46 شاحنة مخالفة في سبتمبر الماضي، و17 شاحنة في أكتوبر، و63 في نوفمبر، و52 في ديسمبر، لترتفع إلى 61 شاحنة خلال يناير الجاري.

وناشد ابن حسين قائدي السيارات والدراجات البخارية الالتزام بالقواعد والقوانين المرورية للحفاظ على أرواحهم وأرواح الآخرين وتجنب الوقوع تحت طائلة القانون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال