• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  06:10    وكالة الأنباء السعودية :التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن روسيا تجلي موظفي سفارتها ورعاياها من العاصمة صنعاء        06:11    وكالة الأنباء السعودية:التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يقول إن طائرة روسية غادرت مطار صنعاء وعلى متنها موظفو السفارة الروسية    

"أوكازيون" يحول الإجازة المرضية إلى بضاعة تباع وتشترى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 فبراير 2007

تحقيق- حمد الكعبي:

ينعت عدد من الموظفين والمراجعين العيادات الخاصة بأنها ''بقالات بيع الإجازات''.. ومنح الإجازة المرضية أصبحت اليوم تجارة مربحة لبعض العيادات، التي استسهلت منح الإجازة المرضية للمراجعين الذين يتغيبون عن أعمالهم لأسباب غير مرضية وتعتبر بعض العيادات منح المراجع إجازة مرضية عرضا ترويجيا، وبابا من أبواب الدخل للعيادة نفسها، كما أنه يعتبر نوعا من الدعاية.

وخلال جولة ميدانية قامت بها ''الاتحاد'' على العيادات لكشف ملابسات القضية، اتضح أن بعض العيادات تقوم ببيع الإجازة رغبة منها في تحقيق مكاسب مالية ضاربة عرض الحائط جميع اللوائح والأنظمة القانونية المتبعة في الدولة وقد دار حديث بين مندوب ''الاتحاد'' وطبيب في إحدى العيادات، بعد أن انتحل مندوب الاتحاد'' شخصية موظف يرغب في شراء إجازة مرضية من العيادة.. الطبيب المناوب في العيادة قال لنا: ''أين كنت تسهر مساء أمس؟.. أنتم الشباب ترهقون أنفسكم بالسهر في دور السينما والمقاهي والتسامر مع رفاقكم، وذلك مضر لصحتكم، ولكن لا عليك هذه إستراحة مرضية من العمل مدتها يوم واحد، والمرض هو ارتفاع الحرارة !''.. وإذا وصلت الرسالة السامية لمهنة الطب إلى هذا الحد من الاستغلال، وهبطت إلى مستوى متدن لمساعدة ضعفاء النفوس للتحايل على القانون، فإننا نقول ''على مهنة الطب السلام''!!

الموظفون: نشتري الإجازة للهرب من الضغوط النفسية في العمل

يرى خالد سالم (موظف)، أن الإجازات التي تمنحها بعض العيادات الخاصة للموظفين بدون وجه حق، وهي نوع من التجارة، ويقول إنه لا يحب التعامل مع تلك العيادات لعدم نزاهتها في منح الإجازة.. مضيفا أنها تستخدم صلاحياتها في عمل ضار بالمجتمع، يرتكبه بعض ضعاف النفوس الذين لا يؤمنون بمبدأ أن العمل عبادة وأن منح الإجازة دون وجه حق، يتسبب في تأخير إنجاز المعاملات وبالذات إذا كان الموظف يعمل في قطاع الخدمات.

من جهته يرى أنور علي (موظف)، أن عمل تلك العيادات مفيد حتى ولو كانت تقوم ببيع الإجازات الى من لا يستحقها، ويقول إن العمل أحيانا يسبب ضغوطا نفسية للموظف بسبب تزايد أعداد المراجعين وتأخر العمل وديكتاتورية سعادة المدير ومطالب العائلة بحيث يشعر الموظف أنه يحتاج للراحة حتى ولو لم يكن يعاني من أي مرض عضوي، وهذا من حق كل موظف أن يأخذ قسطا من الراحة يبتعد عن جو العمل المكهرب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال