الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نجوى الحوسني: 88% من الطلبة يقرؤون يومياً

نجوى الحوسني: 88% من الطلبة يقرؤون يومياً
8 أكتوبر 2015 21:30
أبوظبي (الاتحاد) أكدت الدكتورة نجوى الحوسني مديرة إدارة المناهج في مجلس أبوظبي للتعليم رئيس لجنة حملة «أبوظبي تقرأ» أن الحملة تتيح الفرصة للتربويين والمتخصصين لتطوير الطرائق والأساليب والمهارات المرتبطة بالقراءة، الأمر الذي ينعكس على الطلبة ويساعدهم على تكوين اتجاهات إيجابية نحو القراءة، مشيرة إلى أن الحملة تعتبر فرصة حقيقية لمديري المدارس لخلق بيئات تعليمية جاذبة للقراءة والكتابة يلعب خلالها المعلمون واختصاصيو مصادر التعلم وأولياء الأمور أدوارا مهمة لتفعيلها وتحقيق أهدافها. وأوضحت أن الإحصاءات أظهرت ارتفاع نسب القراءة بين طلبة المدارس لتصل إلى 88 بالمائة من طلبة المدارس في إمارة أبوظبي يمارسون القراءة بشكل يومي منهم 42 بالمائة من طلاب المدارس الحكومية يمارسون القراءة أقل من 30 دقيقة يوميا و26 بالمائة يمارسونها أقل من ساعة و10بالمائة أقل من ساعتين و3 بالمائة ثلاث ساعات و5 بالمائة يمارسون القراءة أكثر من ثلاث ساعات يوميا في المقابل فإن 40 بالمائة من طلاب المدارس الخاصة يمارسون القراءة أقل من30 دقيقة يوميا و32 بالمائة يمارسونها أقل من ساعة و13 بالمائة أقل من ساعتين و4 بالمائة ثلاث ساعات و2 بالمائة يمارسون القراءة أكثر من ثلاث ساعات يوميا ونحن نطمح إلى أن نصل بالنسبة إلى 100 بالمائة وأن يرتفع عدد ساعات القراءة اليومية. أهداف ونوهت إلى أن حملة «أبوظبي تقرأ» تتوافق وأهداف مجلس أبوظبي للتعليم الرامية إلى تخريج جيل يمتلك أدوات المعرفة حيث تؤكد سعي المجلس المستمر لتعزيز دور الطالب في العملية التعليمية وتوفير كل ما يحتاجه من برامج وأنشطة تعزز استخدامه لمهارات القرن الواحد والعشرين المتمثلة في التواصل والتفكير الناقد والتعاون والإبداع. وأشارت إلى أن حملة أبوظبي تقرأ تتبنى مجموعة من البرامج والأنشطة المميزة وسط مشاركة بارزة لعدد من المؤسسات الحكومية والمجتمعية الأمر الذي من شأنه تعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الطلبة عبر تخصيص وقت محدد يوميا للكتابة والقراءة المتنوعة. وأكدت أن حملة أبوظبي تقرأ تمكنت من فرض نفسها ضمن المبادرات المتنوعة التي تعزز قيمة القراءة وذلك انطلاقا من أسباب عدة منها توجهها للفئة الأكثر حاجة وهي فئة الطلاب ثم تدرجها في مخاطبتهم فقد بدأت بالحلقة الأولى ثم امتدت للحلقة الثانية والثالثة وصولا لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة تأكيدا على حرص المجلس على دمج هذه الفئة من الطلبة وإعطائهم الفرصة لاكتشاف ذواتهم ومواهبهم. تفاعل وأكدت أن القراءة من أهم الوسائل التي تفعل الاستخدام السليم لمفردات لغتنا الأم وجمالياتها إضافة إلى ما تستهدفه من إثراء الحصيلة اللغوية والعلمية للطلبة وتعويدهم في سن مبكرة على تنويع مصادر معارفهم والتعبير عن وجدانهم بسلاسة وإتقان. وبالنسبة لعدد الطلبة المستفيدين من الحملة، فهم 129849 من المدارس الحكومية و231316 من المدارس الخاصة، وعدد المعلمين المشاركين 11266 من المدارس الحكومية، و12267 من المدارس الخاصة، في حين جرت الفعاليات على امتداد 255 مدرسة حكومية، و183 مدرسة خاصة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©