• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الضوء الطبيعي..موظف فوق العادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 أكتوبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أثبتت دراسة حديثة، وفق موقع «naturehacks»، أن مكاتب الشركات المضاءة بشكل جيد يمكن أن تجعل العاملين يتمتعون بنشاط بدني أفضل، كما أنها تعمل على تحسين قدرتهم العقلية ونوعية نومهم.

ووجدت الدراسة، التي أجرتها مؤسسة نورث وسترن الطبية، وجامعة إلينوي، أن النظر إلى الضوء الطبيعي يحسن صحة الموظفين وسعادتهم، ويرتبط ذلك بزيادة إنتاجيتهم.

وفي دراسة ذات صلة، توصل باحثون إلى أن الضوء الطبيعي هو أحد العوامل الرئيسية التي يمكن أن تساعد في الحد من محيط الخصر، وجعل مؤشر كتلة الجسم في مستوى أفضل. وقال قائد الدراسة دكتور فيليس زي، المدير المساعد بمركز النوم والساعة البيولوجية بجامعة نورث وسترن، إنها تهدف إلى التمكن من تأكيد العلاقة الإيجابية بين ضوء الشمس الطبيعي في المكتب وصحة العمال.

ومن بين المشاركين، كان هناك 49 موظفا يعملون في المكاتب أثناء النهار، 22 منهم لديهم نوافذ في مكاتبهم. وتم رصد المشاركين من خلال إجراء يعرف باسم «actigraphy»، يقيس مدى التعرض للضوء، والنشاط البدني، والنوم.

وفي نهاية البحث، كانت النتيجة أن العاملين في مكاتب من دون نوافذ لديهم انخفاض في نوعية مقاييس الحياة، فيما تمتع الذين يعملون في المكاتب ذات النوافذ ويتعرضون للضوء الطبيعي بصحة أفضل.

وأكدت نتائج البحث أن ذلك لن يؤدي فقط إلى صحة أفضل للقوى العاملة، ولكن أيضا إلى زيادة كفاءة استخدام الطاقة، وخفض تكاليف المرافق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا