الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

اللجنة الأولمبية الدولية تطالب بمرشح خارجي عال النزاهة لرئاسة الفيفا

اللجنة الأولمبية الدولية تطالب بمرشح خارجي عال النزاهة لرئاسة الفيفا
8 أكتوبر 2015 21:40

طالبت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الخميس، ب"مرشح موثوق من خارج عالم كرة القدم وعالي النزاهة" لترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا).

وتأتي مطالبة اللجنة الأولمبية الدولية بعد قليل على إيقاف رئيس الفيفا المستقيل، السويسري جوزيف بلاتر، ونائبه رئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح لخلافته، 90 يوما من قبل لجنة الأخلاق المستقلة في الفيفا.

كما قرر الاتحاد منع نائب الرئيس السابق تشونغ مونغ مون من العمل لست سنوات وتغريمه مبلغ 100 الف فرنك سويسري.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ في بيان "الفيفا يجب أن يكون مفتوحا على مرشح خارجي موثوق وعالي النزاهة كي يقوم بالإصلاحات الضرورية ويعيد الاستقرار والنزاهة إلى المنظمة".

ومن المقرر مبدئيا أن تجري الانتخابات لاختيار خلف لبلاتر في 26 فبراير 2016.

وأضاف رئيس اللجنة الأولمبية الدولية "هذا كثير. لقد طفح الكيل... نأمل بأن يكون الحميع في الفيفا فهموا على الأقل أنه من غير الممكن أن نبقى سلبيين. على الفيفا أن يعي أن الموضوع أهم بكثير من مجرد قائمة من المرشحين. هناك مشكلة في البنية ولن تحل إلا بانتخاب رئيس جديد".

من جانبه، دعا رئيس الاتحاد الألماني للعبة فولفغانغ نايرسباخ من دابلن حيب سيواجه منتخبه نظيره الايرلندي ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2016 في فرنسا، بلاتر إلى الاستقالة وبلاتيني إلى التفكير بترشيحه لخلافة السويسري.

وقال "المستقبل يمكن أن يصنع من دون الرئيس السابق، من دون جوزيف بلاتر"، داعيا بلاتيني إلى التفكير في ما إذا كان "يستطيع الاستمرار" في ترشيحه لخلافة السويسري.

وأضاف "كل شيء كان واضحا قبل 14 يوما. الاتحاد الألماني من بين الداعمين الكثيرين لبلاتيني. علينا الآن أن نعيد النظر بهذا الموقف ويعود إليه قبل كل شيء أن يحكم ما إذا كان يستطيع الاستمرار في ترشيحه مع هذا العبء الثقيل".

واقترح أيضا عقد اجتماع للاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل واجتماع "بأسرع وقت ممكن" للجنة التنفيذية للفيفا التي هو عضو فيها، فيما اعتبر رئيس رابطة الدوري الألماني راينهارد راوبال "إن عالم كرة القدم يواجه أكبر تحد في تاريخه".

ويتهم الادعاء بلاتر بالتوقيع على عقد فيه ضرر للفيفا، وبدفع مبلغ لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ميشل بلاتيني، "بطريقة غير قانونية".

وينفي بلاتر مخالفة القانون، ويقول محاموه إنه لم يتلق أي "مراسلة بهذا الخصوص".

وقال في وقت سابق إنه "من الشائن" أن يُدان "دون وجود أي دليل على ارتكاب مخالفات".

بينما وصف مون، الذي يعتزم القضاء مقاضاته بتهمة الاختلاس، بلاتر بأنه "منافق وكذاب".

وكان مون يخطط لخلافة بلاتر لرئاسة الفيفا.

ويقول بلاتيني إنه تلقى المبلغ "بطريقة قانونية نظير عمله تحت رئاسة بلاتر" منذ تسعة أعوام.

وقالت الفيفا إن رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو سينوب عن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤقتاً بعد إيقاف بلاتر، بينما قالت مصادر أخرى إن رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم انخيل فيار سينوب عن بلاتيني في رئاس الاتحاد الأوروبي للعبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©