الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

أفضل 13 طريقة للوقاية من السرطان

أفضل 13 طريقة للوقاية من السرطان
8 أكتوبر 2015 21:37

كشف خبراء عن أفضل 13 طريقة للوقاية من السرطان بعد أن أظهر بحث أجري في الآونة الأخيرة أنه من الممكن إنقاذ مريض من كل ثلاثة مرضى مصيرهم الوفاة، لو تم تغيير أسلوب الحياة.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها خبراء السرطان بأستراليا، أن 90 % من كل الوفيات التي يتسبب بها السرطان سببها عادات خطرة كالتدخين والتعرض للشمس وزيادة الوزن والنظام الغذائي غير الصحي واحتساء الخمور.

كما ورد في البحث نصائح أخرى نشرت في الدورية الاسترالية والنيوزيلندية للصحة العامة.

أجرى هذه الدراسة معهد QMIR بيرجهوفر للأبحاث الطبية في كوينزلاند تحت إشراف البروفسير ديفيد وايتمان.

وكان أبرز ما في الدراسة أن التخلص من عادة التدخين والاحتماء من الشمس من الممكن أن يمنعا 23 ألف حالة إصابة بالسرطان سنويا. كما ان تغيير النظام الغذائي والتمرين كل يوم لمدة ساعة من أهم النصائح للوقاية من هذا المرض الفتاك.

فيما يلي الثلاثة عشر خطوة التي ينصح بها الخبراء للوقاية من السرطان:

1- الإقلاع عن التدخين: هذه العادة التي يصعب الإقلاع عنها تؤدي إلى تراكم القطران (القار) على الرئة وحدوث تحول في الحمض النووي وتسبب 15558 حالة وفاة بسبب السرطان سنويا.

2- تجنب الشمس: مما يعني تجنب الإصابة بسرطان الجلد الذي يصاحب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وهذا يعني إنقاذ حياة 7220 شخصا سنويا يتوفون بسبب المرض.

3- يمكن أن يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات محدودة من اللحوم الحمراء في الحد من معدلات الإصابة بسرطان القولون كما ورد في البحث الذي يوصي بتناول 30 جراما يوميا للرجال و25 جراما يوميا للنساء.

4- النظام الغذائي الذي يعتمد أساسا على الألياف يعني قولونا أكثر صحة.

5- تناول الفاكهة مرتين والخضروات ثلاث مرات يوميا من النصائح الأساسية المتعلقة بالنظام الغذائي كما ورد في البحث.

6- ترتبط السمنة والوزن الزائد اللذان يعودان أساسا للنظام الغذائي غير الصحي وقلة الحركة بوفاة 3917 شخصا سنويا بسبب السرطان.

7- الإصابة بفيروسات بعينها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان تسفر عن 3421 حالة وفاة سنويا. يمكن الوقاية من الإصابة بفيروسات مثل فيروس الورم الحليمي (بابيلوما) البشري والذي يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم وكذلك الوقاية من التهاب الكبد عن طريق التلقيح والفحص الدوري.

8- الإقلاع عن المشروبات الكحولية يمكن أن يحد من معدل الإصابة بأنواع سرطان تسببها الكحوليات مثل سرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الفم وهي تؤدي مجتمعة إلى 3208 وفيات كل عام.

9- مجرد الجلوس دون ممارسة التمارين الرياضية بمعدل أقل من ساعة يوميا يرتبط مباشرة بتراجع كفاءة الجهاز المناعي لدى نحو 1800 شخص وارتفاع مستويات الهرمونات، هذا إلى جانب عوامل أخرى وكلها مسببة للسرطان.

10- سبب العلاج الهرموني الذي تتناوله النساء للتخفيف من حدة أعراض انقطاع الطمث 539 وفاة في استراليا العام الماضي خاصة نتيجة سرطان الثدي. لكنه منع في الوقت ذاته 52 حالة من سرطان القولون والمستقيم.

11- كما أظهر البحث أهمية الرضاعة الطبيعية، حيث إن الرضاعة المستمرة طوال 12 شهرا على الأقل يمكن أن تمنع 235 حالة سرطان سنويا.

12- تسببت أقراص منع الحمل في نحو 195 حالة سرطان بالثدي ونحو 52 حالة سرطان في عنق الرحم لكنها منعت في الوقت ذاته نحو 1440 حالة سرطان المبيضين وسرطان الرحم في العام الماضي.

13- منع تناول الاسبرين 232 حالة سرطان في المنطقة التي أجريت بها الدراسة في استراليا خاصة سرطان القولون والمستقيم وسرطان المرئ لكنه قد يسبب أيضا جلطات المخ ولا يوصى به بشكل رسمي للوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

وقال البروفسير المشرف على الدراسة إن على كل شخص أن يجري أي تغيير ضروري في حياته للوقاية من السرطان مضيفا "ليس كحل سريع، ولكنه تغيير على المدى الطويل في نمط الحياة".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©