• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

معرض شيكاجو الـ 99.. عرس السيارات الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 فبراير 2007

إعداد - عدنان عضيمة:

لم تعد تفصل متابعي جديد السيارات إلا أيام قلائل على افتتاح معرض شيكاجو الدولي الذي يعدّ من أهم المعارض العالمية على الإطلاق. وسوف تستضيف دورته لعام 2007 التي تصادف 99 عاماً على تأسيسه أرض ماكورميك للمعارض، وسيفتح المعرض أبوابه للصحافة في السابع من فبراير الجاري ثم يبدأ باستقبال الجمهور في التاسع منه ويستمر حتى 18 فبراير.

وتستأثر هذه الدورة بعرض عدد كبير من السيارات الجديدة والتصورية من أشهرها: (بونتياك جي8) و(تويوتا هايلاندر) و(هايلاندر الهجينة) التي أعيد تصميمها تماماً لعام 2008 وسيارة البيك آب الشهير (نيسان تايتان) ذات الهندسة التصميمية الجديدة. وتأتي السيارة الرياضية (شيون) بجيلها الجديد (إكس بي)؛ فيما تقدم فورد أحدث نسخ لسياراتها من طراز (مونتيجو) و(فريستايل) المصنوعتين في مصنع الشركة في شيكاغو. وتعرض دودج نسخة معدّلة من البيك آب (داكوتا).

وتمثل النسخة الهجين من تويوتا (هايلاندر) إحدى مفاجآت دورة شيكاجو لأنها تضيف رقماً جديداً إلى رصيد الشركة في صناعة الدفع الهجين. وبهذا تكون (تويوتا) الشركة الوحيدة التي تمتلك ثلاث سيارات هجين في رصيدها هي: هايلاندر وكامري وبريوس. ويبدو بوضوح من خلال هذه المفاجأة الجديدة أن تويوتا تحضّر بجدّ لمرحلة تستكمل فيها بناء أسطول متكامل من السيارات الهجين التي تنتمي إلى كل الفئات؛ مما يدلّ أيضاً على أن خبراء مركز البحوث في الشركة مفرطون في تفاؤلهم حول مستقبل الدفع الهجين. وتعمدت شركة تويوتا عدم تقديم أي تفاصيل عن طرز عام 2008 التي تعرضها في معرض شيكاجو بعد أن قررت إرجاء ذلك إلى موعد لاحق حيث تعتزم تنظيم مؤتمر صحفي بطريقة جديدة تماماً تعتمد على تقنيات (الصحافة الافتراضية) بحيث يمكن لكل مشارك أن يحصل على كافة المعلومات التي يطلبها بنفسه وأن يقوم باختبار افتراضي للسيارات التي يريد باستخدام تقنيات رقمية خاصة ستكون متاحة لكافة الصحفيين.

وتقدم بنتلي في معرض شيكاجو أحدث نسخة من السيارة الصالون الفاخرة (آرناج) التي تنتمي إلى فئة من السيارات معرّفة بسعرها الذي يبلغ ربع مليون دولار. وتقدم بنتلي أيضاً طراز عام 2007 من (آرناج تي) بمحرك يعمل بتقنية الشحن التوربيني ويمكنه توليد 500 حصان من القدرة الميكانيكية و738 باوند قدم من عزوم التدوير ويمكنها الانطلاق من سرعة الصفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 5,2 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى 290 كيلومتراً في الساعة. ولا تباع آرناج إلا بناء على طلب شراء رسمي يتقدم به المشتري؛ ويباع أكثر من نصف عدد السيارات التي تبنيها الشركة بعد إضافة التعديلات الخاصة التي يرغب فيها المشتري. ويمكن للمشتري أن يختار اللون الذي يريد لتتولى ورشة خاصة تركيبه ورشّه. وبهذا تكون بنتلي واحدة من الشركات القلائل التي تحرر زبائنها من الالتزام باختيار مجموعة الألوان المحددة سلفاً.

وتعرض (إنفينيتي) التي تمثل قسم السيارات الفاخرة في شركة نيسان النسخة الجديدة من الطراز (إف إكس45) التي تنتمي إلى فئة (الكروس أوفير). ونسخة عام 2007 منها التي تدعى (إف إكس-45) ذات دفع دائم للعجلات الأربع. ومنذ ظهرت في الأسواق للمرة الأولى عام ،2003 تمكنت (إف إكس) من اقتناص موقعها كواحدة من أفضل السيارات ذات الاستخدامات الرياضية في العالم. وفازت نسخة عام 2007 من (إف إكس-45) بمحرك قوي يتألف من 8 أسطوانات مرتبة في صفين تبلغ سعته 4,5 لتر ويمكنه تحرير 320 حصاناً. وهناك أيضاً الطراز (إف إكس-35) تبلغ سعته 5,3 لتر ويتألف من 6 أسطوانات مرتبة في صفين وتبلغ سعته 3,5 لتر ويمكنه تحرير 275 حصاناً من الطاقة الميكانيكية. وليست هذه إلا نماذج من سيارات كثيرة تستضيفها هذه الدورة وهي التاسعة والتسعون لمعرض شيكاجو وحيث يفوق مجموع عدد السيارات المعروضة الألف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال