• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مشاريع لإنتاج الكهرباء الضوئية وتوليد الطاقة الشمسية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 فبراير 2007

يجري حالياً تنفيذ عدد من المشاريع المرتبطة بمجالات الطاقة الكهروضوئية (photovoltaic) وتوليد الطاقة الشمسية المركزة في أبوظبي، حيث تسعى ''مصدر'' للاستفادة من تلك المشاريع في توفير تغطية شاملة لقطاع الطاقة الشمسية في الدولة.

وتتضمن مشاريع الطاقة الكهروضوئية إنشاء مصنع بمواصفات عالمية في أبوظبي لإنتاج مادة البوليسيليكون والذي سيوفر المدخلات اللازمة والمواد الأساسية لتصنيع خلايا ووحدات الكهرباء الضوئية والتي تتيح إمكانية توليد الطاقة مباشرة من أشعة الشمس.

وتقود مبادرة ''مصدر'' -وهي مبادرة متكاملة متعددة الأوجه للتطوير الاقتصادي تتبناها حكومة أبوظبي من خلال شركة مبادلة للتنمية لتعزيز مصادر الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة- الجهود الرامية لتبني استخدام تقنيات الطاقة الشمسية في دولة الإمارات. وتعتبر هذه التقنية من التقنيات الواعدة في مجال الطاقة المتجددة. وقد بلغ حجم الإنتاج العالمي لقطاع الكهرباء الضوئية عام 2006 حوالي 2 جيجاوات، كما تقدر نسبة النمو السنوي لهذا القطاع بحوالي 30% مما يجعله واحداً من أسرع القطاعات الصناعية نمواً في العالم.

وأكد المهندس سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل التي تنفذ مبادرة ''مصدر'' أن إنشاء مصنع لإنتاج الكهرباء الضوئية في أبوظبي من شأنه أن يعزز من كفاءة الموارد البشرية والمالية في الإمارة، حيث يمثل قيام ذلك المصنع دفعة قوية للجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارة لارتياد الصناعات المستقبلية التي تستند على التكنولوجيا المتقدمة والمهارات العالية.

وأضاف قائلاً: ''تتمتع أبوظبي بكافة المقومات التنافسية والإلمام الوثيق بالجوانب الاقتصادية لقطاع الطاقة بما يتيح لها العمل على تنويع اقتصادها وتوفير فرص العمل لمواطنيها''.

إلى جانب ذلك، تستثمر ''مصدر'' بشكل فعّال في شركات الطاقة الشمسية العالمية، حيث قامت في الفترة الأخيرة بالاستثمار في شركة سلفرسيل (Sulfurcell) الألمانية لتصنيع خلايا الكهرباء الضوئية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال